تصاعد مخاوف يخفض أسعار الحبوب في السوق الأميركية

25 اغسطس 2023
يأتي انخفاض سعر القمح الأميركي رغم أزمة عميقة تشهدها أسواق الحبوب العالمية (Getty)
+ الخط -

في ظل تصاعد المخاوف من ضعف الطلب على احتمالات تراجع المحاصيل بسبب موجة الحر الشديد التي ضربت الغرب الأوسط الأميركي، انخفضت أسعار العقود الآجلة للحبوب في التعاملات داخل الولايات المتحدة، أمس الخميس.

وذكرت وكالة "بلومبيرغ" للأنباء أن سعر القمح تسليم ديسمبر/ كانون الأول المقبل، تراجع بنسبة 2.1% في تعاملات بورصة شيكاغو للحاصلات، في حين تراجع سعر القمح تسليم الشهر نفسه بنسبة 1.4%.

وأشارت الوكالة إلى أن ارتفاع قيمة الدولار والذي يجعل السلع الأميركية أغلى في الأسواق العالمية والمنافسة من جانب صادرات الحبوب الروسية الرخيصة دفعت أسعار القمح الأميركي للتراجع.

وفي تعاملات ظهر أمس بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة، تراجع سعر الذرة بنسبة 0.6% إلى 4.875 دولارات للبوشل (27.2 كيلوغراماً تقريباً) تسليم ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتراجع سعر القمح تسليم ديسمبر 0.6% إلى 6.3575 دولارات للبوشل. في المقابل، ارتفع سعر فول الصويا 0.3% إلى 13.65 دولارا للبوشل تسليم نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

من ناحية أخرى، خفضت المفوضية الأوروبية توقعاتها لمحصول القمح اللين في أوروبا خلال العام الحالي إلى 126.1 مليون طن، في وقت كانت التوقعات في الشهر الماضي 126.4 مليون طن.

وفي الوقت نفسه، تتوقع المفوضية، وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، استقرار صادرات الاتحاد من القمح اللين خلال العام الحالي عند مستوى 32 مليون طن.

ونقلت "بلومبيرغ" عن بيانات المفوضية القول إنها تتوقع وصول محصول الذرة خلال العام الحالي إلى 61.7 مليون طن وليس 63 مليون طن، وفقا لتوقعات يوليو/تموز الماضي.

كذلك خفضت المفوضية  تقديراتها لمحصول الشعير إلى 48.6 مليون طن مقابل 48.7 مليون طن في الشهر الماضي.

كانت تقارير سابقة قد أشارت إلى أن هطول الأمطار باستمرار ألحق أضرارا "جسيمة" بمحصول القمح، في شمال الاتحاد الأوروبي.

(قنا)

المساهمون