تسلا تعتزم سحب 9136 سيارة من طراز إكس

21 اغسطس 2024
السيارات الكهربائية من تسلا في الصين/شنغهاي 10 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -

قالت الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق العامة في الولايات المتحدة (NHTSA)، إن شركة تسلا تعمل على سحب 9136 سيارة رياضية متعددة الاستخدامات (إس.يو.في) من طراز إكس بسبب وجود عيب في السقف قد يتسبب في انفصال جزء منه، وهو ما يزيد من خطر وقوع حوادث.

وعملية السحب هذه تعد من المرات النادرة التي تستدعي فيها شركة صناعة السيارات التي مقرها في أوستن بولاية تكساس سياراتها لعيوب غير برمجية، إذ تعمل عادة على إصلاح عيوب المركبات عن طريق تحديث برمجيات التشغيل عبر شبكة لاسلكية أو شبكات الهاتف المحمول.

وأفادت الشركة المطورة لمنصة إدارة عمليات الاستدعاء بيزيكار بأن تسلا استدعت ما يقرب من 2.6 مليون مركبة بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة في أول ستة أشهر من العام، لتحل في المركز الثاني بعد فورد موتور التي استدعت نحو 3.6 ملايين مركبة في الولايات المتحدة.

وقالت الإدارة في رسالة بتاريخ 20 أغسطس/آب: "ربما جرى لصق الجزأين التجميليين في مقدمة سقف السيارة وفي المنتصف دون وضع طبقة لاصقة أساسية. لذا قد ينفصل جزء أو كلا الجزأين عن السيارة". وجاء أيضا في الرسالة أن تسلا ستختبر قوة التصاق هذين الجزأين في السقف وستعيد تركيبهما مجانا حسب الحاجة.

وقبل نهاية العام الماضي، شرعت تسلا في سحب نحو مليوني سيارة في الولايات المتحدة بسبب خطر مرتبط بنظام المساعدة على القيادة الخاص بها. وفي رسالة موجهة إلى المجموعة التي كانت حتى وقت قريب تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها، أشارت إدارة السلامة على الطرق السريعة إلى أنه في ظروف معينة، قد تكون وظيفة المساعدة على القيادة في مركبات تسلا عرضة لسوء الاستخدام، ما يؤدي إلى زيادة خطر الاصطدام.

وخلص التحقيق وقتها إلى أن تصميم النظام قد يتسبب في "مشاركة من السائق ومن ضوابط الاستخدام بصورة غير مناسبة"، "ما قد يؤدي إلى استخدام سيئ للنظام"، وفق ما قاله ناطق باسم إدارة السلامة في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى وكالة "فرانس برس". وأوضحت الإدارة أنه في حال استخدم السائق نظام المساعدة على القيادة بشكل غير صحيح في ظروف سيئة، أو إذا فشل في التعرف على ما إذا كانت الوظيفة نشطة، فقد يكون خطر وقوع حادث أعلى.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون