تركيا تعد بشحن الحبوب إلى البلدان الأقل نمواً وحركة السفن مستمرة

03 نوفمبر 2022
غادرت 6 سفن شحن محملة بالحبوب الأوكرانية الموانئ اليوم الخميس (فرانس برس)
+ الخط -

في إشارة طمأنة للسوق العالمية، صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن شحنات الحبوب الأوكرانية المارة عبر البحر الأسود سيتم شحنها إلى أي بلد من البلدان الأقل نموا، فيما قال وزير الاقتصاد المالي ألوسيني سانو إن بلاده تتوقع أن ترسل روسيا إليها شحنات وقود وأسمدة ومواد غذائية بقيمة 100 مليون دولار في الأسابيع المقبلة.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها قناة "أ خبر" التركية مع أردوغان، الأربعاء، رد خلالها على سؤال حول اتفاق شحن الحبوب الأوكرانية ووجهة تلك السفن. وبهذا الخصوص قال إن "الوضع في جيبوتي والصومال والسودان ليس جيدًا على الإطلاق"، وأضاف: "سوف نقوم بالشحن إلى أي من البلدان الأقل نموًا"، بحسب "الأناضول".

وأشار أردوغان إلى وجود اتصالات إيجابية وسريعة بينه وبين نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فيما يخص شحن الحبوب، لافتاً إلى عزمه على مواصلة هذه الاتصالات. وأضاف أنه لم يلمس في هذا الخصوص، أية مقاربة سلبية حتى الآن، لا من بوتين ولا من زيلينسكي.

ولفت إلى أن الرئيسين الروسي والأوكراني لهما بعض المطالب من تركيا، مؤكداً أن الأخيرة تنظر لتلك المطالب بإيجابية، دون الكشف عن تفاصيل أكثر.

وحول إعادة فتح ممر شحن الحبوب عبر البحر الأسود، قال أردوغان إنه تواصل مع بوتين، الثلاثاء، وتقرر إعادة فتح الممر ظهر اليوم التالي. وأوضح الرئيس التركي أنه بحث مع بوتين أيضاً تصدير الأسمدة الروسية.

وفي معرض رده على سؤال عما إذا كان أردوغان هو من اقترح منح دول أفريقيا الأولوية في الحبوب المشحونة، أجاب أردوغان بالإيجاب.

هذا وقال وزير الاقتصاد المالي للتلفزيون الوطني من موسكو إن روسيا سترسل 60 ألف طن من المنتجات البترولية و30 ألف طن من الأسمدة و25 ألف طن من القمح.

وناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توفير مثل هذه الإمدادات مع نظيره المالي في أغسطس/آب، في مؤشر على تعميق العلاقات، مع توتر علاقة باماكو مع حليفتها القديمة والحاكم الاستعماري السابق، فرنسا، بحسب "رويترز".

ومن كييف، قالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية إن سبع سفن تحمل منتجات زراعية غادرت موانئ البلاد على البحر الأسود اليوم الخميس، بعد يوم من استئناف العمل باتفاق يهدف إلى إتاحة تصدير المواد الغذائية الأوكرانية إلى الأسواق الخارجية.

وقالت الوزارة في بيان إن السفن تحمل 290 ألف طن من المنتجات، وتبحر باتجاه دول أوروبية وآسيوية دون خوض في التفاصيل، حسبما نقلت "رويترز".

ومن أنقرة أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن 6 سفن شحن غادرت محملة بالحبوب الموانئ الأوكرانية الخميس، بعد يوم من عودة روسيا إلى اتفاق يتيح تصديرها عبر البحر الأسود، بحسب "الأناضول".

وكانت موسكو أعلنت، السبت، أنها ستعلّق مشاركتها في تنفيذ اتفاق الحبوب، متّهمة أوكرانيا باستخدام ممر شحن آمن أقيم بموجب الصفقة لشن هجوم بمسيّرات على أسطولها في البحر الأسود.

وإثر ذلك، بذلت تركيا والأمم المتحدة، اللتان توسطتا في الاتفاق الموقّع في يوليو/تموز، جهودا دبلوماسية مكثّفة لإنقاذ الاتفاق الرامي إلى تخفيف أزمة الغذاء العالمية التي سببتها الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، إنها حصلت على ضمانات كافية من كييف بأنها لن تستخدم الممر البحري لأغراض عسكرية. كما أعلن الرئيس التركي، أمس، استئناف العمل بممر شحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية كسابق عهده، بعد أيام على تعليق روسيا العمل بالاتفاقية.

وكانت روسيا أعلنت عودتها للمشاركة في اتفاقية الحبوب بعد حصولها على ضمانات مكتوبة من أوكرانيا، بفضل دعم تركيا ومشاركة الأمم المتحدة.

وفي 22 يوليو/تموز، شهدت إسطنبول توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية"، بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة. وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم، لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي التي تهدد بكارثة إنسانية.

المساهمون