تراجع نشاط المصانع الصينية في مايو لأدنى مستوى خلال 5 أشهر

31 مايو 2023
انخفض المؤشر الرسمي لمديري مشتريات قطاع الصناعات التحويلية إلى 48.8 (Getty)
+ الخط -

انكمش نشاط المصانع في الصين أسرع من المتوقع في مايو/ أيار بسبب ضعف الطلب، مما زاد الضغط على صانعي السياسة لدعم الانتعاش الاقتصادي غير المنتظم.

وانخفض المؤشر الرسمي لمديري مشتريات قطاع الصناعات التحويلية إلى 48.8 من 49.2 في إبريل/ نيسان، وفقاً لبيانات المكتب الوطني للإحصاء.

وهذا أدنى مستوى للمؤشر في خمسة أشهر، وأقل من حاجز 50 نقطة الذي يفصل النمو عن الانكماش.

أما قطاع الخدمات، فقد نما بأبطأ وتيرة في أربعة أشهر في مايو، مع انخفاض المؤشر الرسمي لمديري مشتريات القطاع غير الصناعي إلى 54.5 من 56.4 في إبريل.

ودفعت هذه القراءات الأسواق في آسيا للانخفاض، إذ تراجع اليوان والدولاران الأسترالي والنيوزيلندي وانخفضت الأسهم الإقليمية بشكل حاد.

وقال كبير الاقتصاديين في "جونز لانج لاسال" بروس بانغ، إنّ "بيانات مؤشر مديري المشتريات تكشف أنّ الصين قد تتجه إلى انتعاش غير مستقر".

وأضاف أنّ "ضعف الطلب المحلي يمكن أن يؤثر على النمو المستدام للصين، إذا لم تكن هناك تحركات سياسية فعالة من أجل انتعاش واسع النطاق".

ويخرج الاقتصاد الصيني من إغلاق استمر ثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا. وتزيد مؤشرات مديري المشتريات وغيرها من البيانات الاقتصادية لشهر إبريل الدلائل على أنّ الانتعاش الذي حدث عقب فتح الاقتصاد يفقد قوته الدافعة.

وأظهرت بيانات رسمية، السبت الماضي، أنّ أرباح شركات القطاع الصناعي في الصين تراجعت في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2023 مع استمرار معاناة الشركات من ضغوط هوامش الأرباح، وكذلك من ضعف الطلب وسط تعثر التعافي الاقتصادي.

وأشارت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء، إلى أن الأرباح انخفضت 20.6% من يناير/ كانون الثاني إلى إبريل/ نيسان، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كذلك انخفضت 21.4% في الأشهر الثلاثة الأولى.

وفي إبريل وحده، تراجعت أرباح شركات القطاع الصناعي 18.2% على أساس سنوي، وفقاً للمكتب الوطني للإحصاء الذي يقدم بيانات شهرية فقط في بعض الأحيان. وكانت الأرباح قد انخفضت 19.2% في مارس/ آذار.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون