تراجع مبيعات ماكدونالدز عالمياً للمرة الأولى في 3 سنوات

30 يوليو 2024
تأثرت ماكدونالدز بحملات المقاطعة بسبب الحرب على غزّة/آيندهوفن 28 يناير 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- انخفضت مبيعات ماكدونالدز بنسبة 1% في الربع الثاني من 2024، وهو أول تراجع منذ 2020، بسبب تقليص العملاء لوجباتهم نتيجة ارتفاع الأسعار وميزانيات الأسر الضيقة.
- أطلقت الشركة وجبة بقيمة خمسة دولارات في الولايات المتحدة لجذب العملاء، وأكد الرئيس التنفيذي كريس كيمبزينسكي على التركيز على "القيمة اليومية الموثوقة".
- تأثرت المبيعات في الشرق الأوسط وأوروبا بسبب حملات المقاطعة على خلفية الحرب الإسرائيلية على غزة، وانخفاض الطلب في الصين وفرنسا.

انخفضت مبيعات شركة ماكدونالدز للوجبات السريعة خلال الربع الثاني من 2024، للمرة الأولى منذ عام 2020، وهو ما يقل عن توقعات المحللين للنمو المتواضع. وقالت الشركة في بيان، مساء الاثنين، إن مبيعات السلسلة انخفضت 1% خلال الربع الثاني على أساس سنوي، وسط تراجع المبيعات في كل قطاعات ماكدونالدز الجغرافية.

يأتي التراجع العالمي مع قيام رواد المطاعم في جميع أنحاء العالم بتقليص وجباتهم من "البيغ ماك"، وذلك بسبب سنوات من ارتفاع الأسعار وميزانيات الأسر الضيقة. وفي نهاية الربع الأول 2024، أطلقت شركة الوجبات السريعة وجبة بقيمة خمسة دولارات في الولايات المتحدة لإقناع رواد المطاعم بأنها ما تزال خياراً منخفض التكلفة. وقال الرئيس التنفيذي كريس كيمبزينسكي، وفقاً لبيان صادر عن ماكدونالدز، الاثنين، إن السلسلة ستظل تركز على "القيمة اليومية الموثوقة، مع تزايد تمييز رواد المطاعم في إنفاقهم".

وقال جو إيرلينجر، رئيس ماكدونالدز أميركا، لأصحاب توكيلات الشركة في رسالة اطلعت عليها بلومبيرغ إن السلسلة "تتراجع". وأضاف أن أعداد زبائن المطاعم كانت سلبية للربع الرابع على التوالي، وأن متوسط نفقات الزبائن تراجعت. وأكد أن "لدينا فجوة في القدرة على تحمل التكاليف يجب سدها، ويجب أن نستمر في اتخاذ الإجراءات التي تُظهر لعملائنا أننا نستمع".

انخفاض مبيعات ماكدونالدز بسبب حملات المقاطعة

وقال كيمبزينسكي إن السلسلة تفقد حصتها في السوق في فرنسا مع انخفاض الطلب بين العائلات في أوروبا، كما أثر تعافٍ أبطأ من المتوقع في الصين وصراع الشرق الأوسط في أداء قطاع الأعمال في ماكدونالدز حيث يدير الشركاء المحليون المطاعم مع تراجع المبيعات 1.3% مقارنة بقفزة 14% قبل عام.

وتأثرت مبيعات السلسلة في الشرق الأوسط ومناطق أخرى في العالم، مدفوعة بحملات المقاطعة التي يشهدها المطعم، على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزّة. وبادر نشطاء من عديد الدول العربية والإسلامية، بالدعوة إلى مقاطعة كل الشركات التي يُشتبه بدعمها إسرائيل؛ فيما أظهرت صور نشرها موقع ماكدونالدز إسرائيل في الأسبوع الأول من الحرب على غزّة، تقديمه وجبات للجيش الإسرائيلي.

وحذرت الشركة في وقت سابق من أن الركود في بعض أسواقها سيستمر حتى حل الصراع؛ كما أبلغت ماكدونالدز عن انخفاض مبيعات المتاجر نفسها في الصين وفرنسا.

(رويترز، الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون