تجارة إلكترونية غير مسبوقة في الكويت: 400 مليون دولار

20 مارس 2021
ارتفاع الطلب على المتاجر الإلكترونية (Getty)
+ الخط -

تشهد الأسواق الكويتية ارتفاعاً قياسياً في المبيعات الإلكترونية، لتصل قيمتها إلى 400 مليون دولار، في ظل استمرار العمل بقرار حظر التجول في الكويت وتشديد الإجراءات الاحترازية في المجمعات والمتاجر، وفقاً لبيانات الشبكة المصرفية للخدمات المالية في الكويت.

وكشفت البيانات الصادرة أخيراً أن هناك قفزة كبيرة في الإقبال على الشراء الإلكتروني بالمقارنة مع الفترات السابقة، إذ بلغت نسبة الزيادة خلال الأسبوع الأول من تطبيق حظر التجول أكثر من 150 في المائة.

كذلك لفتت البيانات إلى أن الإقبال الأكبر كان على الأجهزة الإلكترونية، فيما جاءت المطاعم والوجبات السريعة في المرتبة الثانية ثم المنتجات الغذائية والمستلزمات الرياضية والملابس والهدايا والمستلزمات المنزلية وغيرها من السلع.

وفي هذا الصدد، قال مصدر في الشبكة المصرفية الكويتية إن غالبية عمليات الشراء تتم في الفترة من السابعة صباحاً وحتى الساعة الرابعة مساء، مشيراً إلى أن عمليات الشراء تتم بنظام الحجز المسبق في ظل الإقبال غير المسبوق.

وشرح المصدر لـ "العربي الجديد" أن هناك نسبة كبيرة من الحجوزات التي يتم تأجيلها أو إلغاؤها بسبب الإقبال الكبير على الشراء وخدمات التوصيل، فيما قام العديد من الشركات والمتاجر في الكويت بتوظيف عدد كبير من العاملين في مجال التوصيل إلى المنازل في محاولة لتلبية طلبات العملاء.

وتوقع المصدر أن يستمر الإقبال الكبير على طلبات الشراء عبر خدمات الأونلاين خلال الفترة المتبقية من حظر التجول التي تنتهي في 7 إبريل/ نيسان المقبل، خصوصاً في ظل التوقعات التي تشير إلى إمكانية تمديد حظر التجول الجزئي بسبب استمرار تسجيل معدلات مرتفعة من الإصابات بفيروس كورونا.

من جانبه، قال أستاذ الاقتصاد في جامعة الكويت عبد الله الكندري لـ "العربي الجديد" إن التوجه الكبير نحو التجارة الإلكترونية سيستمر سنوات، مشيراً إلى أن جائحة كورونا غيرت الكثير من المفاهيم خلال الفترة الماضية وأن السلوك الاستهلاكي للمواطنين والمقيمين قد تغير بشكل حاسم.

وأكد الكندري أن هذا التوجه الجديد لا ينحصر بالكويت فقط، ولكن أصبح النمط السائد في مختلف دول العالم حيث تحرص الغالبية من السكان على اللجوء إلى الخدمات الإلكترونية تجنباً للزحام والقيود المتعلقة بقواعد التباعد الاجتماعي.

بدوره قال الخبير الاقتصادي الكويتي حجاج بوخضور إنّ المتاجر والمعارض والشركات التي توفر خدمات البيع الإلكتروني تعد من أكبر المستفيدين من فرض إجراءات حظر التجول الجزئي في البلاد، حيث يضطر الآلاف من السكان إلى الشراء الإلكتروني تجنباً للزحام الكبير، خصوصاً في ظل الساعات القليلة المتاحة للتزود بالأغراض المنزلية أو المواد الغذائية.

وشرح بوخضور، خلال اتصال هاتفي مع "العربي الجديد"، أن قرار عدم فتح المطاعم والمتاجر خلال ساعات حظر التجول أدى إلى تكثيف عمليات الشراء في الفترة الصباحية، مؤكداً في الوقت نفسه أن هناك متاجر تبدأ أعمالها أو أنشطتها التجارية من الخامسة صباحاً لتلبية الطلبات، وهو أمر غير مسبوق في البلاد.

المساهمون