تباطؤ نمو الوظائف الأميركية في يونيو يدفع سعر الذهب للارتفاع

07 يوليو 2023
أسعار الذهب ترتفع مع تراجع مخاوف رفع الفائدة (Getty)
+ الخط -

تباطأ نمو الوظائف في الولايات المتحدة بوتيرة أكبر من المتوقع في يونيو/حزيران بعد زيادة كبيرة في الشهر السابق، ما ساعد الذهب على مواصلة ارتفاعاته، بعد تنامي الشكوك حول آفاق رفع أسعار الفائدة مجددا، واستمرار ذلك بعد يوليو/تموز.

وقالت وزارة العمل، اليوم الجمعة، في تقرير الوظائف الذي يحظى بمتابعة كبيرة، إن وظائف القطاع الخاص غير الزراعي زادت بواقع 209 آلاف وظيفة الشهر الماضي. وجرى تعديل البيانات لشهر مايو/أيار لتظهر ارتفاع عدد الوظائف 306 آلاف وظيفة انخفاضا من 339 ألفا كما ورد سابقا.

لكن نقص العمالة بالسوق لا يزال مستمرا، حيث أكدت الوزارة تراجع معدل البطالة من أعلى مستوى في سبعة أشهر، كما استمرار الزيادات الكبيرة نسبيا في الأجور.

وارتفع متوسط الدخل في الساعة، وهو مؤشر تضخم رئيسي، بنسبة 0.4% على أساس شهري، متجاوزا التوقعات. وعلى أساس سنوي، زادت الأجور بنسبة 4.4%، أكثر بـ 0.2% من التوقعات.

وكان خبراء اقتصاديون توقعوا في استطلاع أجرته "رويترز" زيادة الوظائف 225 ألف وظيفة.

ويحتاج الاقتصاد إلى توفير 70 إلى 100 ألف وظيفة شهريا، لمواكبة الزيادة في عدد السكان في سن العمل بالولايات المتحدة.

وانخفض معدل البطالة إلى 3.6% من 3.7% في مايو/أيار، مقترباً مرة أخرى من أدنى مستوياته فيما يقرب من نصف قرن.

وبحلول الساعة 13:13 بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 1918.62 دولارا للأوقية، كما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.5%، وصولاً إلى 1924.30 دولارا.

وتعززت أسعار الذهب بتراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية وهبوط الدولار بعد صدور البيانات.

ويتأثر الذهب بشدة برفع أسعار الفائدة الأميركية، إذ يؤدي ذلك لزيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس الذي لا يدر عائدا.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أظهر محضر اجتماع بنك الاحتياط الفيدرالي الأخير انقساماً بين صنّاع السياسة النقدية حول قرار وقف الزيادة في أسعار الفائدة مؤقتاً. وتشير التوقعات إلى رفع الفائدة خمساً وعشرين نقطة أساس في الاجتماع القادم، المقرر عقده على مدار يومي 25 - 26 من الشهر الجاري.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، لم يطرأ تغير يذكر على الفضة لتستقر عند 22.75 دولارا للأوقية، فيما ارتفع البلاتين 0.2% إلى 903.16 دولارات. وخسر البلاديوم 0.4% مسجلا 1237.05 دولارا.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون