بيتكوين تتجاوز 62 ألف دولار... والمضاربون يتلهفون لأول صندوق لتداولها في وول ستريت

17 أكتوبر 2021
ماكينة صراف آلي لبيتكوين بمركز تجاري في هونغ كونغ (Getty)
+ الخط -

كسرت عملة بيتكوين الرقمية الأشهر عالمياً حاجز 62 ألف دولار، لتتخطى مكاسبها الإجمالية منذ بداية أكتوبر/ تشرين الأول الجاري 40%، فيما يترقب المضاربون إطلاق أول صندوق لتداول العقود الآجلة لهذه العملة في سوق المال الأميركية، ما يزيد من توقعات صعودها خلال الفترة المقبلة.

وقفزت بيتكوين بنحو 8% خلال يومي الجمعة والسبت الماضيين، فيما يتطلع المضاربون إلى عودتها إلى المستوى القياسي الذي سجلته قبل نحو ستة أشهر عند 64.8 ألف دولار.

قال أنتوني ترينشيف، الشريك المؤسس لـ"نيكسو" لخدمات العملات المشفرة، لوكالة بلومبيرغ الأميركية، إن "زخم بيتكوين واضح في الوقت الحالي، الأمر لا يعدو كونه مسألة وقت فقط قبل أن تتجاوز أعلى مستوى لها، الذي سجلته في إبريل/ نيسان الماضي"، مشيراً إلى تليقها دعماً من الإجراءات التنظيمية في الولايات المتحدة.

وتقف عمليات شراء من قبل "حيتان السوق" وراء ارتفاع أسعار العملة المشفرة في الآونة الأخيرة، وفق كي يونغ جو، كبير المديرين التنفيذيين في شركة التحليلات المالية "كريبتو كوانت". ومع نمو طلب الأفراد والمؤسسات على بيتكوين، وصلت قيمتها السوقية إلى 1.1 تريليون دولار.

ويأتي صعود بيتكوين بينما تستعد شركة إدارة الأصول "بروشيرز" لإطلاق أول صندوق لتداول العقود الآجلة لهذه العملة في سوق المال الأميركية، غدا الاثنين، وذلك بعد 10 سنوات من الحظر المفروض على تداول العملات المشفرة في سوق المال.

وقدمت الشركة نشرة إصدار مُحدثة، في وقت متأخر من مساء الجمعة، إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات بشأن استراتيجية صندوق "بيتكوين" المتداول في البورصة، وفق بلومبيرغ، التي ذكرت أنه لم يصلها تعليق من متحدث باسم هيئة الأوراق المالية والبورصات بخصوص الأمر.

وكانت بلومبيرغ قد ذكرت، الخميس الماضي، أنه من غير المحتمل أن تمنع هيئة الأوراق المالية والبورصات الصندوق من بدء التداول الأسبوع المقبل، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

وبخلاف اتخاذ خطوة معاكسة في اللحظة الأخيرة، سيكون إطلاق الصندوق تتويجاً لحملة استمرت ما يقرب من عقد من الزمن من قبل صناعة الصناديق المتداولة في البورصة البالغة 6.7 تريليونات دولار، حيث كان كاميرون وتايلر وينكليفوس، التوأم المعروفان بدورهما في تاريخ شركة "فيسبوك"، قد قدما أول طلب لطرح صندوق بيتكوين متداول في البورصة في عام 2013.

المساهمون