بنك إنكلترا يرفع الفائدة على الجنيه الإسترليني 0.25%

23 مارس 2023
المقر الرئيسي لبنك إنكلترا (المركزي) - لندن (Getty)
+ الخط -

أعلن بنك إنكلترا (المركزي)، الخميس، رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس، في زيادة هي الحادية عشر على التوالي منذ ديسمبر/كانون الأول 2021، في محاولة لكبح جماح التضخم.

وأضاف المركزي البريطاني، في بيان، أنه رفع سعر الفائدة من 4% إلى 4.25%، لترتفع لأعلى مستوى منذ عام 2008.

وجاء قرار المركزي البريطاني برفع الفائدة بأغلبية 7 أعضاء، بينما فضل عضوان تثبيت أسعار الفائدة، وهو نفس ما حدث عند اتخاذ قرارات الرفع السابقة.

وحسب البيان، يضع بنك إنكلترا السياسة النقدية لتلبية هدف التضخم البالغ 2%، وبطريقة تساعد على الحفاظ على النمو والتوظيف.

وتوقع البنك بأن يكون النمو العالمي أقوى مما كان متوقعا في تقرير السياسة النقدية لشهر فبراير/شباط، وظل تضخم أسعار المستهلك الأساسي في الاقتصادات المتقدمة مرتفعا.

وكان البنك المركزي قد أشار في وقت سابق إلى أنه قد يوقف سلسلة من زيادات أسعار الفائدة التي بدأت قبل نهاية 2021، لكن الارتفاع غير المتوقع في التضخم خلال فبراير/شباط ساعد في إقناع صانعي السياسات بأن هناك حاجة إلى زيادة أخرى في تكاليف الاقتراض لتهدئة ارتفاع الأسعار.

وتابع البيان: "كانت هناك تحركات كبيرة ومتقلبة في الأسواق المالية العالمية، لا سيما منذ انهيار بنك سيليكون فالي وفي الفترة التي سبقت استحواذ بنك (يو بي إس) على كريدي سويس، مما يعكس مخاوف السوق بشأن التأثير الأوسع المحتمل لهذه الأحداث".

ويرى البنك أن النظام المصرفي في المملكة المتحدة يحتفظ برأس مال قوي ومواقف سيولة قوية، وهو في وضع جيد لمواصلة دعم الاقتصاد في مجموعة واسعة من السيناريوهات الاقتصادية، بما في ذلك في فترة ارتفاع أسعار الفائدة.

وقال إن "النظام المصرفي في المملكة المتحدة لا يزال مرنا".

وأشار البيان إلى أن بنك إنكلترا سيواصل مراقبة أي آثار عن كثب على ظروف الائتمان التي تواجهها الأسر والشركات، وبالتالي التأثير على الاقتصاد الكلي وتوقعات التضخم.

وتوقع البنك أن ينخفض معدل التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين بشكل كبير في الربع الثاني من عام 2023، إلى معدل أقل مما كان متوقعا في تقرير فبراير/شباط.

وانخفض معدل التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين لمدة 12 شهرا من 10.5% في ديسمبر/كانون أول إلى 10.1% في يناير/كانون الثاني، لكنه ارتفع بعد ذلك إلى 10.4%.

ويأتي قرار بنك إنغلترا في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الأربعاء، برفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس.

والأسبوع الماضي، رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار نصف نقطة مئوية، وقلد البنك الوطني (المركزي) السويسري هذا التحرك يوم الخميس، حيث رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 1.5%، بينما رفعت البنوك المركزية في النرويج والفيليبين وتايوان أيضًا تكاليف الاقتراض.

وارتفع الجنيه الإسترليني بعد قرار بنك انكلترا بنسبة 0.6% مقابل الدولار، قبل أن يتراجع بشكل معتدل، حيث كان قرار رفع الفائدة متوقعاً بشكل كبير.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون