بلومبيرغ: أثرياء العالم أضافوا لثرواتهم 852 مليار دولار خلال النصف الأول من العام

03 يوليو 2023
إيلون ماسك ربح أكثر من 96 مليار دولار خلال النصف الأول من العام 2023 (العربي الجديد)
+ الخط -

قالت وكالة بلومبيرغ إن أغنى 500 شخص في العالم أضافوا لثرواتهم 852 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2023.

وحقق كل عضو في مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات في المتوسط ​​14 مليون دولار يوميًا، على مدار الأشهر الستة الماضية، وفقًا للبيانات التي جمعتها الوكالة، في ما اعتبر أفضل نصف عام لأصحاب المليارات، منذ النصف الثاني من عام 2020، حين انتعش الاقتصاد بعد خسائر النصف الأول من العام الذي شهد انتشار فيروس كوفيد في أغلب البلدان.

وتزامنت مكاسب المليارديرات مع ارتفاعات واسعة النطاق في سوق الأسهم بالاقتصادات الكبرى، وتحديداً في السوق الأميركية، حيث تجاهل المستثمرون آثار رفع بنك الاحتياط الفيدرالي للفائدة، والحرب المستمرة في أوكرانيا، وأزمة البنوك الإقليمية.

وارتفع مؤشر إس أند بي 500 بنسبة 16%، كما ارتفع مؤشر ناسداك 100 بنسبة 39%، خلال النصف الأول من العام، حيث عزز هوس المستثمرين بأسهم الشركات المستفيدة من تطبيقات وبرامج الذكاء الاصطناعي من توقعات المستثمرين لأرباح شركات التكنولوجيا، خلال الفترة القادمة

وبينما تبادل المليارديران الصدارة على مدار الأشهر الماضية، جاء الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" للسيارات الكهربائية إيلون ماسك في نهاية النصف الأول من العام على رأس القائمة، مضيفاً 96.6 مليار دولار لصافي ثروته هذا العام حتى 30 يونيو/حزيران، بينما كسب الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا بلاتفورمز"، المالكة لموقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيسبوك" مارك زوكربيرغ 58.9 مليار دولار فقط.

واحتل الملياردير الهندي غوتام أداني المركز الأول في قائمة أكبر الخاسرين خلال نفس الفترة، حيث خسر 60.2 مليار دولار. وسجل أداني، رئيس مجلس إدارة مجموعة أداني، أيضاً أكبر خسارة في يوم واحد لأي ملياردير، حيث خسر نحو 20.8 مليار دولار في السابع والعشرين من يناير/كانون الثاني، بعد أن اتهمت شركة الأبحاث "هيندنبيرغ Hindenburg Research"، المتخصصة في عمليات البيع على المكشوف، مجموعته بالاحتيال المحاسبي والتلاعب في الأسهم، وهي ادعاءات نفاها اداني، إلا أن تأثيراتها السلبية كانت قد وصلت إلى الأسواق قبل أن يتفوه بكلمة.

أيضاً تسببت شركة الأبحاث نفسها، التي أسسها نيت أندرسون، في خسائر فادحة لملياردير آخر، هو كارل إيكان، حيث شهدت أسهم شركته Icahn Enterprises LP أكبر انخفاض لها في يوم واحد، بعد أن كشفت هيندنبيرغ عن بيعها على المكشوف، مؤكدة أن سعر السهم مبالغ فيه بشكل كبير. وانخفض صافي ثروة إيكان بمقدار 13.4 مليار دولار، أو 57%، وهي أكبر نسبة انخفاض لأي عضو في مؤشر مليارديرات بلومبيرغ خلال الفترة.

المساهمون