بعد إقفاله 30 يوماً... ليبيا تستأنف إنتاج النفط في حقل الشرارة

10 يناير 2022
الضخ حالياً بدأ بواقع 30 ألف برميل يومياً، على أن يُزاد بعد 3 أيام إلى 100 ألف (Getty)
+ الخط -

أكد مصدر مسؤول في حقل الشرارة النفطي لـ"العربي الجديد" إعادة تشغيله واستئناف عمليات الإنتاج وضخ زيت الخام إلى ميناء الزاوية، غرب ليبيا، ليلة الاثنين، بعد إغلاق دام 30 يوماً.

وقال إن الضخ حالياً بدأ بواقع 30 ألف برميل يومياً، على أن يُزاد بعد 3 أيام إلى 100 ألف برميل، ليصل بعد أسبوع إلى 240 ألفاً في حالة عدم وجود أي أعمال صيانة طارئة بسبب الإقفال.

ووجّه رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد دبيبه بالفتح الفوري لحقول الشرارة والفيل والوفاء والحمادة، خلال اجتماعه يوم الإثنين في طرابلس بأعضاء حرس المنشآت النفطية، فرع الجنوب الغربي.

 وقال محمد الزنتاني، أحد حراس المنشآت في المنطقة الجنوبية، لـ"العربي الجديد" أن هناك تفاهمات بشأن بعض الرواتب وتوفير بعض الأموال مع رئيس الحكومة، وأن جميع الحقول النفطية المعلقة سوف تفتح وتعود إلى طبيعتها خلال أيام من دون الإفصاح عن سبب الإغلاق.

ويُنتج حقل الحمادة 7 آلاف برميل يوميا، بينما ينتج حقل الوفاء 42 ألفا، في حين أن حقل الشرارة هو الأهم في منطقة الجنوب الغربي، إذ ينتج 270 ألف برميل يوميا.

وتدير حقل الشرارة شركة "اكاكوس" التي تتوزع أسهمها بين "المؤسسة الوطنية للنفط" وشركات "ريبسول" الإسبانية و"توتال" الفرنسية و"أو إم في" النمساوية، وهو يقع في منطقة أوباري التي تبعد نحو 850 كيلومتراً إلى جنوب طرابلس، وهو أحد أكبر الحقول ويبلغ إنتاجه في الأوقات الطبيعية 315 ألف برميل يومياً. 

وتراجع إنتاج ليبيا من النفط 720 ألف برميل يوميا بسبب الإغلاقات وعمليات الصيانة لبعض الحقول، فيما تأمل "المؤسسة الوطنية للنفط" ضخ ما يصل إلى 1.5 مليون برميل، وحققت الإيرادات النفطية لعام 2021 قفزة تناهز 22 مليار دولار. 

المساهمون