بريطانيا: أسعار البقالة في أدنى مستوى

17 يوليو 2024
سوبرماركت في لندن/2 يونيو 2024،(جستن تاليس، فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تراجع تضخم أسعار البقالة في بريطانيا إلى 1.6% في يوليو 2023، مما يخفف من ضغوط التكلفة قبل قرار بنك إنكلترا بشأن خفض الفائدة.
- أظهر استطلاع بنك أوف أميركا تحول المستثمرين نحو الأسهم البريطانية، مع خفض صافي مراكز نقص الوزن إلى 4%، وهو أدنى مستوى منذ يوليو 2022.
- تعتزم هيئة تنظيم خدمات المياه في المملكة المتحدة "Ofwat" فتح تحقيقات بشأن ممارسات 4 شركات في تصريف مياه الصرف الصحي في البحار والأنهار.

تراجع تضخم أسعار البقالة في بريطانيا إلى أدنى مستوى له منذ سبتمبر/ أيلول 2021 في علامة أخرى على تخفيف ضغوط التكلفة، قبل القرار الحاسم الذي سيتخذه بنك إنكلترا المركزي الشهر المقبل بشأن ما إذا كان سيتم خفض أسعار الفائدة على الجنيه الإسترليني أم لا. ووفق تقرير في وكالة بلومبيرغ، أمس الثلاثاء، تراجعت الوتيرة السنوية لزيادات أسعار السوبر ماركت في المملكة المتحدة إلى 1.6% في الأسابيع الأربعة حتى 7 يوليو/ تموز مقارنة بالعام السابق، نقلاً عن بيانات نشرتها شركة الأبحاث كانتار أمس الثلاثاء، بانخفاض من 2.1% في الاستطلاع نفسه الشهر الماضي.

وسيتم تحديث معدل التضخم الرسمي في المملكة المتحدة اليوم الأربعاء، إذ يتوقع الاقتصاديون أن يظل مؤشر أسعار المستهلكين بالقرب من هدف بنك إنكلترا البالغ 2%. وسيقرر البنك في الأول من أغسطس/آب ما إذا كان سيخفض الفائدة للمرة الأولى منذ بداية جائحة كورونا، أم سيقرر التثبيت. ووفق التقرير، قلص المتسوقون إنفاقهم على السلع الغذائية، منذ أن وصل تضخم أسعار البقالة إلى 17% في مارس/آذار 2023، ومع ذلك، هناك دلائل على أن هذا يتغير، حيث يقوم المستهلكون بزيارات إضافية إلى المتاجر الكبرى بنسبة 2% مقارنة بالعام الماضي، وهي أكبر زيادة شهرية في عام 2024.

كما زادت مبيعات المنتجات ذات العلامات التجارية بوتيرة أسرع من مبيعات المنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة. إلى ذلك، أظهر استطلاع جديد لمديري الصناديق من بنك أوف أميركا، أن المستثمرين يتحولون الآن إلى مؤشرات البلاد من الأسهم الأوروبية. ووفق الاستطلاع، خفضت الصناديق صافي مراكز نقص الوزن في الأسهم البريطانية إلى 4%، وهو أدنى مستوى منذ يوليو/تموز 2022، بحسب استطلاع أجري في الفترة بين 5 يوليو و11 يوليو. وظل غالبية المشاركين في الاستطلاع البالغ عددهم 209 ويديرون 560 مليار دولار متفائلين بشأن الأسهم العالمية، مستشهدين بتوقعات خفض أسعار الفائدة من البنك المركزي الأميركي والنمو الاقتصادي.

في تطور آخر تعتزم هيئة تنظيم خدمات المياه المملكة المتحدة "Ofwat" فتح تحقيقات بشأن ممارسات 4 شركات في ما يتعلق بعدد مرات استخدامها نظام تصريف مياه الفيضانات المخصص للطوارئ، لتصريف مياه الصرف الصحي في البحار والأنهار. وقالت في بيان الثلاثاء، إنها ستبدأ جمع معلومات حول أنشطة الشركات الأربع للاعتماد عليها أثناء التحقيق، وفق رويترز.

وأوضح ديفيد بلاك الرئيس التنفيذي للهيئة، أن Ofwat بات لديها قضايا تنفيذية ضد جميع شركات الصرف الصحي في إنجلترا وويلز، والبالغ عددها 11 شركة، وهذا يعكس مدى قلقها تجاه الأداء البيئي للقطاع.

المساهمون