بدء موسم حصاد الأرز المصري وسط توقعات بإنتاج قياسي

29 اغسطس 2023
مزارع مصري ينقّي إنتاجه من الأرز (Getty)
+ الخط -

أكد النائب السابق لرئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية، مصطفى السلطيسي، أن إنتاج الأرز المتوقع هذا الموسم سيحقق رقمًا قياسيًا لم يتحقق منذ عام 2006، مسجلًا 7 ملايين طن شعير من زراعة أكثر من مليوني فدان، بزيادة 30 في المائة عن الموسم الماضي 2022.

وأضاف في تصريحات لـ"العربي الجديد"، أن الإنتاج المتوقع من الأرز الأبيض سيصل إلى نحو 4.2 ملايين طن، في حين تراجع الاستهلاك من 3.6 ملايين طن سنويًا إلى حوالي 3 ملايين طن بسبب ارتفاع الأسعار، وهو ما يعني وجود وفرة في الإنتاج هذا الموسم فوق حاجة الاستهلاك المحلي بأكثر من 700 ألف طن في المتوسط.

وأوضح أن بشائر موسم الحصاد بدأت من منتصف أغسطس/آب الجاري، وتصل إلى ذروتها منتصف أكتوبر/تشرين الأول، موعد حصاد صنف "سوبر300"، والذي يفضله معظم المزارعين لوفرة إنتاجه وجودته، لافتًا إلى أن ثقافة المزارع تغيرت كثيرًا عقب وصول سعر طن الشعير الموسم الماضي 20 ألف جنيه، فبالرغم من وفرة الإنتاج المتوقع إلا أن المزارع لن يسارع في عرض ما لديه من مخزون.

وأظهرت البيانات الرسمية الصادرة عن وزارتي الري والتموين زراعة نحو 1.6 مليون فدان، بالأرز، في الوقت الذي أعلنت شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية أن الإنتاج المتوقع هذا الموسم يصل إلى حوالي 7.5 ملايين طن شعير، وهو ما يعني تخطي المساحة المنزرعة حاجز مليوني فدان (3.5 أطنان/الفدان).

وكانت وزارة الموارد المائية والري قد أصدرت القرار رقم 123 لسنة 2023، بتحديد المساحات المنزرعة بالأرز بـ 724.2 ألف فدان لموسم 2023، في محافظات الإسكندرية ودمياط وكفر الشيخ وبورسعيد والإسماعيلية والدقهلية والبحيرة والغربية والشرقية.

وأوضح القرار أنه ستتم إضافة مساحات تجريبية لزراعة الأصناف الجديدة التي تتحمل الجفاف والملوحة، إذ ستتم زراعة 200 ألف فدان، بسلالات الأرز الموفرة للمياه، يتم توزيعها على المحافظات المصرح لها زراعة الأرز بالدلتا، بالإضافة إلى زراعة 150 ألف فدان على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبيًا بشبكة الري والصرف والأراضي التي بها مشاكل بالتربة.

وجددت وزارتا الزراعة والري تحذيراتهما للمزارعين من أن عدم الالتزام بالمساحات المحددة لزراعة محصول الأرز سيعرّض المزارع للحبس مدة لا تزيد عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه عن الفدان أو كسر الفدان أو بإحدى هاتين العقوبتين وتضاعف العقوبة في حالة تكرار المخالفة.

المساهمون