بدء تشغيل خط ربط كهربائي بقدرة 300 ميغاوات بين العراق وتركيا

21 يوليو 2024
تسعى حكومة العراق لوضع حدّ لانقطاع التيار الكهربائي، بغداد 21 يناير 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **تشغيل خط ربط كهربائي بين العراق وتركيا**: بدأ تشغيل خط ربط كهربائي بين العراق وتركيا عبر محطة الكسك لتغذية المنطقة الشمالية بقدرة 300 ميغاوات، كجزء من رؤية البرنامج الحكومي للربط مع دول الجوار وتنويع مصادر الطاقة.

- **تحديات قطاع الكهرباء في العراق**: رغم زيادة إنتاج الكهرباء إلى 25 ألف ميغاواط، إلا أن التجهيز أسوأ بسبب زيادة الاستهلاك وسوء شبكات النقل والتوزيع، مما يؤدي إلى تدهور القطاع وتفاقم السخط الشعبي.

- **مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار**: يسعى العراق لتقليل اعتماده على الكهرباء والغاز الإيرانيين عبر مشاريع ربط مع الأردن والكويت، رغم وجود عراقيل مثل المخلفات الحربية التي تؤثر على التنفيذ.

قال مكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إن تشغيل خط ربط كهربائي بين العراق وتركيا بدأ اليوم الأحد، وذلك في إطار سعي بغداد لتنويع مصادر الطاقة بغية الحد من الانقطاع المزمن للتغذية بالتيار الكهربائي. وأضاف بيان أن "خط الربط الكهربائي العراقي التركي عبر محطّة الكسك غرب الموصل لتغذية المنطقة الشمالية".

وأكد البيان أن الشبكة ستبدأ إمداد العراق بقدرة 300 ميغاوات من الكهرباء. وسيستخدم الكهرباء المستوردة عبر خط الربط، الذي يبلغ طوله 115 كيلومتراً، لتوفير الإمدادات لمحافظات نينوى، صلاح الدين، وكركوك. واعتبر السوداني الربط مع الشبكة التركية "خياراً استراتيجياً للطاقة مستقبلياً، ويأتي ضمن رؤية البرنامج الحكومي للربط مع دول الجوار". وطالما شدد السوداني على ضرورة تنويع العراق لمصادر الطاقة لديه، بهدف زيادة إنتاجه من الكهرباء ووضع حدّ لانقطاع التيار الكهربائي.

وبلغ إنتاج العراق من الكهرباء العام الماضي 24 ألف ميغاواط، بينما يبلغ حالياً 25 ألف ميغاواط. وعلى الرغم من أن الإنتاج الحالي أكبر من إنتاج العام الماضي، إلا أن التجهيز أسوأ بكثير. ويعزو مختصون سبب ذلك إلى الزيادة السنوية في معدل حجم الاستهلاك السنوي. وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى، في تصريحات سابقة لـ"العربي الجديد"، إن المشكلة الرئيسية المسببة لتدهور قطاع الكهرباء في العراق هي سوء شبكات النقل والتوزيع، لأن جزءاً كبيراً منها قديم ولا يتحمّل درجات حرارة عالية، وجزء آخر يعاني زخماً وأحمالاً زائدة تفوق قدرته، بالإضافة إلى التجاوزات الحاصلة على شبكات النقل والتوزيع.

ويعد قطاع الكهرباء من أكثر القضايا الشائكة في العراق، حيث تشتدّ الانقطاعات اليومية للتيار الكهربائي، خصوصاً في الصيف عندما تقترب الحرارة من 50 درجة مئوية، ممّا يؤدي إلى تفاقم السخط الشعبي في بلد ذي بنية تحتية متهالكة ويقوّضه الفساد. ويستورد العراق حالياً ما بين ثلث و40% من الإمدادات من الكهرباء والغاز من إيران، لكنه لا يزال يعاني انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع، خاصة في أشهر الصيف الحارة عندما يرتفع الطلب على الكهرباء لأغراض التبريد. 

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

اعتماد العراق على إيران

وتقطع إيران إمداداتها بشكل متكرر عندما تحتاج إلى المزيد من الكهرباء في الداخل، وأيضاً لأن العراق يواجه صعوبة في سداد تكلفة الواردات بسبب العقوبات الأميركية على إيران. وتضغط الولايات المتحدة على العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، لخفض الاعتماد على الغاز الإيراني.

وبدأ خط ربط كهربائي بين الأردن والعراق في توصيل الإمدادات في مارس/ آذار، ليزود الشبكة في غرب العراق بقدرة 40 ميغاوات، في المرحلة الأولى، و150 ميغاواط في المرحلة الثانية بعد اكتمال الخط لغاية محطة القائم، على أن يصل الإنتاج إلى 500 ميغاواط، مستقبلاً، لتغذية أجزاء كبيرة من محافظة الأنبار غربيّ البلاد.

وقالت وزارة الكهرباء العراقية إن العراق سيكمل أيضاً خط ربط بشبكة الكهرباء الكويتية بحلول نهاية عام 2024، إذ ستبدأ بالحصول على 500 ميغاواط من الكهرباء. ومن المقرر أن يمتد خط الربط، الذي تصل تكلفته إلى 228 مليون دولار، من محطة الوفرة في الأراضي الكويتية إلى محطة الفاو جنوبي العراق.

ويواجه الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج العربية عراقيل تهدد تشغيل مرحلته الأولى المخطط لها نهاية العام الجاري 2024، بينها وجود بعض المخلفات الحربية في أماكن تنفيذه بالعراق، ما قد يزيد من معاناة بغداد من انقطاعات الكهرباء هذا العام.

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون