بحرية الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 4 صيادين قبالة شاطئ شمال غزة

22 فبراير 2023
تسببت اعتداءات الاحتلال بتراجع أعداد الصيادين في غزة (فرانس برس)
+ الخط -

اعتقلت بحرية الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 4 صيادين فلسطينيين خلال عملهم في عرض البحر قبالة شاطئ شمالي قطاع غزة.

وأفاد مراسل "العربي الجديد"، نقلاً عن شهود عيان، بأن زورقاً بحرياً تابعاً لقوات الاحتلال شوهد في وقت مبكر من صباح الأربعاء، وهو يلاحق أحد قوارب الصيادين في عرض البحر قبالة منطقة الواحة، ببلدة بيت لاهيا.

وقال نقيب صيادي الأسماك الفلسطينيين نزار عياش، لـ"العربي الجديد"، إن "قوات الاحتلال اعتقلت 4 صيادين من عائلة بكر خلال عملهم قبالة منطقة الواحة وصادرت مركبهم وشباك الصيد".

وأضاف عياش، أن "قارب الصيادين الأربعة لم يتجاوز منطقة الصيد المسموح بها وهي 6 أميال بحرية بعيداً عن شاطئ غزة".

واعتبر أن "الاحتلال ينتهك كافة القوانين والأعراف الدولية باعتدائه على الصيادين واعتقالهم ومصادرة معداتهم".

ووفق بيانات مركز الميزان لحقوق الإنسان، فقد ارتكبت قوات الاحتلال 474 انتهاكاً بحق الصيادين الفلسطينيين في العام 2022.

وتصاعدت الاعتداءات الإسرائيلية بحق الصيادين بشكل كبير منذ منتصف العام 2007، مع بدء فرض الحصار على القطاع.

وتشمل الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق الصيادين اعتقالهم ومصادرة قواربهم ومعداتهم وإطلاق النار على قواربهم وتدميرها، ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد منهم خلال السنوات الماضية.

وتسببت هذه الاعتداءات بتراجع أعداد الصيادين من أكثر من 10 آلاف صياد، كانوا مسجلين رسمياً لدى وزارة الزراعة الفلسطينية عام 2000، إلى نحو 3 آلاف صياد حتى نهاية العام 2021، وفق نقابة الصيادين في غزة.

وعلى صعيد آخر، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الأربعاء، قنابل الغاز المسيل للدموع شرق بلدة خزاعة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.

وذكر شهود عيان لمراسل "العربي الجديد" أن قوات الاحتلال المتمركزة شرق خان يونس، أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه سيارات الصرف الصحي مقابل البوابة العسكرية شرق خزاعة، دون أن يبلَّغ عن وقوع إصابات.

وبشكل متواصل تستهدف القوات الإسرائيلية المزارعين ورعاة الأغنام وعمال البلديات بالمناطق القريبة من السياج الحدودي شرقي القطاع، بالرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما يتسبب بإصابة عدد منهم بين الحين والآخر.

المساهمون