باكستان تخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى في 4 سنوات

11 يونيو 2024
سوق في إسلام أباد، 3 فبراير 2023 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- خفض البنك المركزي في باكستان أسعار الفائدة بمقدار 1.5% إلى 20.5% للمرة الأولى في أربع سنوات، استجابةً لتباطؤ التضخم وتراجع تكاليف الوقود وتحسن إمدادات الغذاء.
- التضخم في باكستان يصل إلى أدنى مستوى في 30 شهرًا عند 11.8% في مايو، ما دفع البنك لتخفيض الفائدة أكثر من المتوقع بعد الإبقاء عليها عند 22% للسيطرة على الأسعار.
- البنك المركزي يشير إلى وجود "بعض المخاطر الصعودية" للتضخم في المدى القريب، مؤكدًا أن السعر الحقيقي للفائدة لا يزال إيجابيًا، مما يساعد في توجيه التضخم نحو الهدف المتوسط بين 5% و7%.

خفض البنك المركزي في باكستان أسعار الفائدة للمرة الأولى في أربع سنوات، بعد تباطؤ أسعار المستهلكين (التضخم) بأكثر من المتوقع في مايو/أيار الماضي، مع تراجع تكاليف الوقود، وتحسن إمدادات الغذاء المحلية.

وقرر البنك، أمس الاثنين، خفض الفائدة بمقدار 150 نقطة أساس (1.5%) إلى 20.5%، في حين كان متوقعاً خفضها 100 نقطة أساس فقط. وذلك بعدما أبقى البنك طويلاً على الفائدة عند المستوى القياسي 22% منذ يونيو/حزيران 2023 من أجل السيطرة على الأسعار.

وأظهرت البيانات الرسمية الصادرة قبل نحو أسبوع تباطؤ التضخم في البلاد إلى أدنى مستوى في 30 شهراً عند 11.8% في مايو/أيار. وقال البنك المركزي في بيان، وفق صحيفة داون الباكستانية، إن لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك استعرضت خلال اجتماعها، أمس، التطورات الاقتصادية الحالية، وسلطت الضوء على انخفاض "أفضل من المتوقع" في التضخم للشهر الماضي.

لكن لجنة السياسة النقدية أشارت إلى أنه لا تزال هناك "بعض المخاطر الصعودية فيما يتعلق بتوقعات التضخم على المدى القريب"، لافتة إلى أن ذلك مرتبط بتدابير الميزانية القادمة وعدم اليقين بشأن تعديلات أسعار الطاقة المستقبلية.

ووفق البيان فإن "سعر الفائدة الحقيقي لا يزال إيجابياً إلى حد كبير، وهو أمر مهم لمواصلة توجيه التضخم إلى الهدف على المدى المتوسط ما بين 5 % و7%".

المساهمون