انخفاض الروبل الروسي بعد انتهاء فترة سداد ضريبي

01 مارس 2023
نزلت العملة الروسية 0.3% إلى 75.20 روبل للدولار (Getty)
+ الخط -

هبط الروبل الروسي، اليوم الأربعاء، إذ فقد الدعم الذي تلقاه من فترة لسداد الضرائب، وما زالت العملة الروسية تحت ضغط بسبب القيود الغربية على صادرات موسكو من الطاقة، ما يقلل من عائداتها من العملات الأجنبية.

وفي الساعة 07.12 بتوقيت غرينيتش، نزل الروبل 0.3% أمام الدولار إلى 75.20، وخسر 0.5% أمام اليورو، ليجري تداوله عند 79.82. كذلك فقد 0.8% مقابل اليوان، ليسجل 10.86.

وفقد الروبل الآن الدعم الذي تلقاه من مدفوعات ضريبية كانت مستحقة بنهاية فبراير/ شباط، إذ حول المصدرون، في الغالب، عائداتهم من العملة الأجنبية، ما يزيد الطلب على الروبل.

ومنذ نهاية 2022، عاد الروبل إلى التراجع، ووصل سعر الدولار إلى أعلى مستويات منذ إبريل/ نيسان الماضي، وسط قناعة الخبراء الماليين بأنّ ذلك ليس ظاهرة مؤقتة، بل توجه طويل الأجل.

واعتبر كبير المحللين في مجموعة "تيلي تريد" للتداول، مارك غويخمان، أنّ العملة الروسية أصبحت رهينة لمجموعة من العوامل السلبية المتراكمة، متوقعاً استقرار الدولار عند مستوى يفوق 75 روبلاً في الفترة المقبلة.

وقال غويخمان في تصريحات سابقة لـ"العربي الجديد": "يواجه الروبل مجموعة من العوامل السلبية تراكمت على مدى عدة أشهر، ومن بينها البيانات حول الزيادة القياسية لعجز الموازنة في يناير/ كانون الثاني الماضي، في ضوء انخفاض إيرادات الخزانة بنسبة 35% نتيجة لتراجع عوائد النفط والغاز بنسبة 46% مقابل ارتفاع النفقات بنسبة 59% مقارنة بيناير/ كانون الثاني 2022".

وأفادت شركة "بي سي إس ورلد أوف إنفستمنتس"، في مذكرة، بأنّ شركات النفط الروسية يجب عليها استغلال فرصة الانخفاض التدريجي لقيمة الروبل الذي سجل أعلى مستوى له منذ سبع سنوات الصيف الماضي، إذ إنهم يدفعون الضرائب والرسوم اعتماداً على سعر الدولار، ومع ذلك فإنّ تكاليف التشغيل تحدد بالروبل بشكل كبير.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون