انخفاض إضافي للعملة التركية بعد تراجع قياسي ليلي.. والدولار قرب 23 ليرة

01 يونيو 2023
تترقب الأسواق إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان تشكيل الحكومة الجديدة (Getty)
+ الخط -

رقم تدهوري قياسي جديد مُنيت به الليرة التركية خلال تعاملات ليل الأربعاء الخميس، مسجلة 22.95 دولاراً، قبل أن تلتقط أنفاسها فجراً بتراجع لافت، ثم استأنفت، صباح اليوم، رحلة النزول، ولو على نحو طفيف.

فقد شهدت الليرة تراجعاً طفيفاً في وقت مبكر من صباح اليوم، بعد تراجع حاد خلال الليل إلى 22.95 أمام الدولار خلال ساعات شحّ السيولة، في وقت تترقب فيه الأسواق إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان تشكيل الحكومة الجديدة.

وقلّصت الليرة بعضاً من الخسائر التي منيت بها خلال الليل وسجلت 20.755 بحلول الساعة 04:16 بتوقيت غرينتش.

كذلك لامست الليرة لفترة وجيزة مستوى 22.95 مقابل الدولار، ما زاد نسبة الخسائر التي تكبدتها هذا العام إلى أكثر من 18% بعد أن تراجعت قبل وخلال الانتخابات البرلمانية والرئاسية في مايو/ أيار المنصرم.

وتحوّل الأسواق حالياً تركيزها إلى إعلان أردوغان تشكيل الحكومة الجديدة، فيما توقع 4 مسؤولين كبار احتمال أن يضم أردوغان وزير الاقتصاد السابق محمد شيمشك إلى حكومته الجديدة، سواء في منصب وزير المالية أو نائب الرئيس، علماً أنه يحظى بتقدير كبير في الأسواق المالية بسبب سياساته الاقتصادية التقليدية.

وبحسب "رويترز"، قد يشير منحه دوراً رئيسياً الآن إلى العدول عن السياسات غير التقليدية التي اتبعها أردوغان على مدى سنوات، والتي تقوم على أساس خفض أسعار الفائدة، رغم ارتفاع التضخم، ما أدى إلى استمرار هبوط الليرة.

وفقدت العملة 30% من قيمتها عام 2022 و44% في 2021، بما تعتبر "رويترز" أنه "يعود إلى حد كبير لسياسات أردوغان غير التقليدية".

بالإجمال، فقدت الليرة ما يزيد على 90% من قيمتها على مدى العقد المنصرم خلال نوبات من الازدهار والكساد الاقتصادي، وفي ظل تضخم جامح.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون