حركة النقل الجوي تواصل الانتعاش المتواصل لثلاث سنوات

31 مايو 2024
صفوف مسافرين طويلة في مطار هونغ كونغ، 31 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- حركة النقل الجوي العالمية شهدت زيادة بنسبة 11% في إبريل، مع استمرار النمو للشهر الـ36 على التوالي، ما يعكس تفاؤلًا بموسم سفر صيفي قوي.
- السعة الإجمالية للطيران ارتفعت بنسبة 9.6%، وعامل الحمولة بلغ 82.4%، مع قفزة في حركة المرور الدولية بنسبة 15.8%، مشيرةً إلى نمو قوي في جميع المناطق.
- شركات الطيران في آسيا والمحيط الهادئ تتصدر بزيادة سنوية في الطلب بنسبة 32.1%، والرحلات الدولية من أوروبا تجاوزت مستويات ما قبل كورونا لجميع المناطق باستثناء أفريقيا.

ارتفعت حركة النقل الجوي العالمية بنسبة 11% على أساس سنوي في إبريل/ نيسان، وفقاً للبيانات الصادرة عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) مساء الخميس.

ارتفاع حركة النقل الجوي ستتواصل

وقال المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي، ويلي والش، إن ارتفاع حركة النقل الجوي يتواصل للشهر السادس والثلاثين على التوالي. وأضاف: "بينما ندخل ذروة موسم السفر الصيفي في الشمال، هناك كل الأسباب للشعور بالتفاؤل بشأن صيف قوي للسفر مع شركات الطيران التي تقدم مجموعة واسعة من خيارات السفر".

ووفق الاتحاد، ارتفعت السعة الإجمالية، قياسًا بعدد المقاعد المتوافرة لكل كيلومتر، بنسبة 9.6% مقارنة بالعام السابق، بينما ارتفع عامل الحمولة في إبريل/ نيسان بنقطة مئوية واحدة، ليصل إلى 82.4%. وقفزت حركة المرور الدولية بنسبة 15.8% بوتيرة سنوية في إبريل/ نيسان، كذلك أظهرت جميع المناطق نمواً قوياً.

وتستمر شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في الريادة، مع زيادة سنوية في الطلب بنسبة 32.1% مع تدفقات حركة قوية من الشرق الأوسط وأفريقيا إلى آسيا. وسجلت شركات الطيران الأوروبية زيادة في الطلب بنسبة 10.1%، ما يعني أن الرحلات الدولية من أوروبا تجاوزت مستويات ما قبل فيروس كورونا إلى جميع المناطق، باستثناء أفريقيا.

وارتفعت حركة المرور المحلية في أوروبا بنسبة 4% خلال الفترة نفسها، بينما ارتفعت القدرة الاستيعابية على الطرق الداخلية بنسبة 2%. وأظهرت بيانات منفصلة للاتحاد الدولي للنقل الجوي، يوم الأربعاء، أن الطلب العالمي على الشحن الجوي، مقيسًا بطنّ الشحن لكل كيلومتر، ارتفع بنسبة 11% مقارنة بشهر إبريل/ نيسان الماضي، وهو ما يمثل الشهر الخامس على التوالي من النمو المكوَّن من رقمين على أساس سنوي.

المساهمون