انتعاش السفر يرفع الطلب على وقود الطائرات

11 يونيو 2024
مسافرون في مطار إركان الدولي في قبرص، 21 يوليو 2023 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- انتعاش السفر جواً يعيد الطلب على وقود الطائرات إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا، مع توقعات بتحليق 10.5 ملايين رحلة في الربع الثالث من 2024، وفقاً لبيانات "إياتا".
- الاتحاد الدولي للنقل الجوي يتوقع تسجيل أعداد قياسية من المسافرين واستهلاك الوقود في 2024، مما يمثل دفعة إيجابية لقطاع النفط بعد سنوات من التحديات بسبب الوباء.
- رحلات السفر الدولية تشهد نمواً بنسبة 9.7% في 2024، مع توقع زيادة الطلب على وقود الطائرات بـ650 ألف برميل يومياً، مدفوعاً بشكل رئيسي بالرحلات القصيرة.

رفع انتعاش السفر جواً عالمياً الطلب على وقود الطائرات، حيث قارب الاستهلاك المعدل المسجل قبل جائحة فيروس كورونا التي جمدت رحلات الطيران قبل نحو أربع سنوات. وفي الربع الثالث من العام الجاري 2024، يُنتظر أن تحلق في السماء 10.5 ملايين رحلة جوية، وفق بيانات صادرة عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا".

كما يتوقع الاتحاد أن تسجل أعداد المسافرين مستوى قياسياً هذا العام، وأن تستخدم الطائرات كمية قياسية من الوقود، وتكون ممتلئة بالركاب تقريباً كما كانت قبل حقبة الوباء، وفق ما نقلت وكالة بلومبيرغ، التي أشارت إلى أن هذا الانتعاش يمثل دفعة للأمام تستحق الترحيب والاحتفاء من قبل قطاع النفط، بعدما اضطرت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاؤها إلى خفض الإنتاج منذ الأيام الأولى لانتشار الفيروس، وهو ما تواصل الحفاظ عليه حتى نهاية العام المقبل وفق قرار تحالف "أوبك+" الصادر في وقت سابق من يونيو/حزيران الحالي.

وتعرض استهلاك وقود الطائرات لضربة أشد عنفاً وأطول أمداً من أي منتج آخر من منتجات البترول المنتشرة. وقال رئيس قسم منتجات التكرير في شركة "إف جي إي" الاستشارية، يوجين ليندل: "عاد الناس مرة أخرى إلى السفر بأعداد أكبر، ونفضوا عن كواهلهم ذكريات سنوات انتشار الوباء".

وتشير بيانات "إياتا" إلى أن رحلات السفر الدولية ستحقق نمواً بنسبة 9.7% خلال العام الجاري وسط زيادة هائلة في حركة السفر في آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية. ويُنتظر أن تقفز الرحلات الدولية المنطلقة من آسيا بنسبة 23%، كما ستشهد زيادة كبيرة في كل مكان حول العالم. ورغم النمو المتوقع للسفر في الرحلات الطويلة، فإن المسافات القصيرة ستقود انتعاش حركة الطيران، وذلك وفقاً للمحلل لدى شركة "فيتول غروب" لتداول النفط العالمية، سيمون وارن، الذي توقع أن يرتفع الطلب على وقود الطائرات بمقدار 650 ألف برميل يومياً في 2024.

وقال وارن: "عاد الطلب العالمي على وقود الطائرات حالياً إلى مستوى ما قبل كوفيد لأول مرة منذ عام 2020، وقاد قطاع الرحلات القصيرة معظم هذا الانتعاش"، مضيفاً أن "وقود الطائرات يعتبر أحد المنتجات الأساسية التي تحرك نمو الطلب الإجمالي على النفط". ويتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي أن يستهلك قطاع الطيران العالمي 99 مليار غالون من الوقود خلال العام الحالي، بنمو تبلغ نسبته 3% عن عام 2019.

المساهمون