اليابان تمنح تونس 100 مليون دولار لتخفيف آثار كورونا

27 اغسطس 2022
خلال تغطية فاعليات المؤتمر في تونس (Getty)
+ الخط -

وافقت اليابان، السبت، على منح تونس تمويلا قيمته 100 مليون دولار، للتخفيف من آثار جائحة كورونا. وجاء ذلك وفق تصريحات أدلى بها محمد الطرابلسي، المنسق الإعلامي لقمة "طوكيو الدولية للتنمية في أفريقيا" (تيكاد8)، لوكالة الأنباء التونسية الرسمية.

وانطلقت القمة صباح اليوم وتستمر يومين بمشاركة مسؤولين ورجال أعمال ومنظمات دولية وقادة من 48 دولة، بينهم الرئيسان التونسي قيس سعيّد والسنغالي ماكي سال.

وقال الطرابلسي إن وزير خارجية اليابان هياشي يوشيما أعلن لنظيره التونسي عثمان الجرندي، خلال لقائهما على هامش قمة "تيكاد"، موافقة طوكيو على هذا التمويل.

وقمة "تيكاد" هي ملتقى متعدد الأطراف يضم اليابان والبلدان الأفريقية والمنظمات الدولية والبلدان الشريكة في التنمية والمؤسسات، حيث ينتظر خلالها عرض 82 مشروعًا بقيمة تبلغ 2.7 مليار دولار.

ويشارك في القمة 300 رجل أعمال، 100 منهم من اليابان يمثلون 50 أكبر مؤسسة اقتصادية يابانية وعالمية و100 رجل أعمال أفريقي و100 رجل أعمال تونسي.

ومن بين المشاركين أيضا وفد عن البنك الأفريقي للتنمية ومنظمة التجارة العالمية والبنك الدّولي والاتحاد الأفريقي ومنظمة الأمم المتحدة.

ومنذ 1993، بادرت اليابان بتنظيم مؤتمر "تيكاد" بهدف تسريع الحوار السياسي بين مختلف القادة الأفارقة وشركاء التنمية، حول التحديات التي تجابه القارة. 

(الأناضول)

المساهمون