الهند تواصل شراء النفط الروسي بكميات قياسية

08 سبتمبر 2023
مصفاة جواهاتي الهندية التي تستقبل كميات كبيرة من النفط الروسي عبر "روسنفت" (فرانس برس)
+ الخط -

ذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية، اليوم الجمعة، أن روسيا تمكنت من تقليص التخفيض على النوع الرئيسي من النفط الروسي "أورال" قياسا مع "برنت" في الموانئ الهندية إلى 5 دولارات فقط على كل برميل، بعد أن كان يصل إلى 40 دولاراً في بداية العام.

ورغم أن السلطات الهندية وعدت خلال الأشهر الماضية مرارا بالحد من اعتمادها على النفط الروسي، إلا أن البلاد ستحافظ، على ما يبدو، على مكانة أكبر مستهلك للشحنات النفطية البحرية القادمة من روسيا.

وأظهر تقرير لشركة "كبلير" العالمية للتحليل، حصلت "كوميرسانت" على نسخة منه، أن "أورال" لا يزال يحافظ على مزايا تنافسية بين أنواع النفط متوسط الكثافة بالسوق الهندية رغم تقليص التخفيضات عليه إلى 4 - 5 دولارات لكل برميل مقارنة مع "برنت" في ميناء الوصول.

وبعد فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات ضد روسيا بسبب بدء أعمال القتال في أوكرانيا العام الماضي، أصبحت الهند أكبر مستهلك للشحنات البحرية من النفط الروسي، بينما تبقى الصين ثاني أكبر مستورد للشحنات البحرية من النفط الروسي، كما أنها تعد المستورد الأكبر شاملا الإمدادات عبر الأنابيب.

وبلغت الصادرات النفطية البحرية من روسيا إلى الصين والهند في أغسطس/آب الماضي 1.1 مليون برميل و1.6 مليون برميل يوميا على التوالي، وسط توقعات بتسجيلها المستوى ذاته في سبتمبر/أيلول الجاري.

وزادت الهند والصين مشترياتهما من النفط الروسي في السنة الحالية على ضوء تكلفته المنخفضة جراء الخصومات الناجمة عن العقوبات. وبحسب بيانات وكالة "بلاتس" لخدمات الطاقة بحلول بداية العام، فإن التخفيض على "أورال" مقارنة مع "برنت" كان يبلغ نحو 40 دولارا لكل برميل عند البيع بنظام "سيف" الشامل لرسوم التأمين والشحن.

وفي مارس/آذار الماضي، أفادت أكبر شركة نفط روسية (روسنفت) بزيادة الإمدادات إلى مؤسسة النفط الهندية. وعلاوة على ذلك، تملك "روسنفت" حصة تزيد عن 49% في ثاني أكبر مصفاة هندية "نايارا إنرجي" التي تُزوّد بالنفط الروسي. 

المساهمون