الهند تسعى لاتفاق طويل الأجل لاستيراد النفط الروسي

12 يوليو 2024
محطة وقود في كالكاتا الهندية، 2 يوليو 2024 (ديباجيوتي شاكرابورتي/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تجري شركات التكرير الهندية الحكومية مفاوضات لاستيراد النفط من روسيا، مع احتمال انضمام الشركات الخاصة.
- تسعى الهند لتسوية الصفقات النفطية بالروبية، وقد حصلت على موافقة روسيا خلال زيارة رئيس الوزراء مودي لموسكو.
- الهند، ثالث أكبر اقتصاد في آسيا، تحتاج إلى إمدادات نفطية مستقرة، وقد وفرت 10.5 مليارات دولار بفضل الحسومات الروسية، في ظل العقوبات الغربية على موسكو.

تجري شركات التكرير الهندية المملوكة للدولة مفاوضات مشتركة بشأن اتفاق طويل الأجل لاستيراد النفط من روسيا، بحسب وكالة رويترز.

ووفقًا لما نقلته "رويترز" عن مصدر حكومي مساء الخميس، فإن الهند وروسيا لم تضعا اللمسات النهائية على الشروط، مثل العملة المستخدمة في تسوية قيمة الواردات، مضيفًا أن شركات التكرير الهندية الخاصة قد تنضم إلى المفاوضات مع نظيراتها الحكومية. يذكر أن الهند تسعى لتسوية الصفقات النفطية الروسية بالروبية، وقد وجدت الضوء الأخضر من روسيا خلال زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لموسكو وإجراء محادثات استراتيجية مع الرئيس فلاديمير بوتين.

وأوضح المصدر أن ثالث أكبر اقتصاد في آسيا يحتاج إلى إمدادات نفطية مستقرة ويمكن التنبؤ بها، مع قيامه بتوسيع طاقته التكريرية لتلبية الطلب المتزايد على الوقود.

ويأتي هذا بعد أن نقلت وسائل الإعلام المحلية عن بيانات رسمية تشمل الفترة من إبريل 2022 إلى مايو 2024، أن شركات التكرير الهندية تمكنت من توفير ما لا يقل عن 10.5 مليارات دولار من خلال زيادة مشتريات النفط الروسي على مدار عامين.

وتمنح شركات النفط الروسية حسومات سعرية كبيرة على خاماتها لمصافي التكرير الهند، حيث إن الهند أكبر سوق لها بعد الصين. وتعاني موسكو تشديد العقوبات الغربية التي تحرمها من العديد من الأسواق التقليدية في العالم. 

المساهمون