الهند تخصص 1.35 تريليون دولار لتطوير البنية التحتية

15 اغسطس 2021
انكمش اقتصاد الهند بنسبة 7.3 بالمائة العام الماضي بسبب تداعيات كورونا (Getty)
+ الخط -

أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي اليوم الأحد أن بلاده ستطلق قريباً "خطة بنية تحتية وطنية" بقيمة 1.35 تريليون دولار لتعزيز اقتصاد البلاد، وذلك ضمن احتفالات يوم الاستقلال.
وقال مودي إن خطة البنية التحتية ستخلق فرص عمل لملايين الشباب الهندي.
وأضاف أن "هذا سيساعد المصنعين المحليين على التنافس على الصعيد العالمي، وكذلك تطوير إمكانيات لمناطق اقتصادية مستقبلية جديدة في البلاد".
وقال: "نحن فخورون لأننا لم نضطر إلى الاعتماد على أي دولة أخرى للحصول على لقاحات كوفيد-19. تخيل ما كان سيحدث لو لم يكن لدى الهند لقاحها الخاص".

وانكمش اقتصاد الهند، الذي تضرر بسبب جائحة فيروس كورونا، بنسبة 7.3 بالمائة في السنة المالية التي انتهت في مارس/آذار الماضي.
ويخشى خبراء الاقتصاد عدم تحقيق انتعاش مماثل لذلك الذي شهدته الولايات المتحدة والاقتصادات الكبرى الأخرى.

ولكن ارتفاع الطلب على الوقود في الهند الشهر الماضي بنسبة 2.9 بالمائة عن يونيو/حزيران و7.9 بالمئة عن الشهر نفسه من العام الماضي، أعطى أملا بتعزيز النشاط الصناعي وحركة النقل، وذلك بعد منح السلطات بداية من يونيو/حزيران الماضي، مزيد من التخفيف للقيود والإغلاقات المرتبطة بجائحة كوفيد-19 في معظم الولايات.

وكان الاستهلاك قد هبط في مايو/أيار إلى أدنى مستوى منذ أغسطس/آب من العام الماضي عندما أثارت موجة ثانية من كوفيد-19 إغلاقات في معظم الولايات الهندية. لكن معظم القيود جرى تخفيفها في يونيو/حزيران ويوليو/تموز، وهو ما يقود تعافيا للطلب.

وقدمت الهند أكثر من 500 مليون جرعة من اللقاحات لكن حملتها للتطعيم شابها بطء. وتم تطعيم حوالي 11 بالمائة من الهنود البالغين بشكل كامل حتى الآن.
(الدولار= 76.60 روبية هندية)‭‭‭

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون