المكتب الفيدرالي الألماني للإحصاء: أسعار العقارات تنخفض بسرعة قياسية

23 يونيو 2023
تراجع أسعار العقارات بألمانيا بأعلى وتيرة في أكثر من عقدين (Getty)
+ الخط -

أعلن المكتب الفيدرالي للإحصاء، اليوم الجمعة، أن أسعار العقارات السكنية في ألمانيا تراجعت مؤخرا بأعلى معدل منذ ما يزيد على عشرين عاما، وبعدما كانت البلاد قد شهدت على مدار الأعوام الأخيرة طفرة عقارية.

وبحسب المكتب، فإن الأسعار انخفضت في الربع الأول من العام الجاري بمعدل 6.8% مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، ويعتبر هذا أكبر انخفاض في عام منذ عام 2000.

إلى ذلك، أبرز المكتب أنه، وبالمقارنة مع الربع الرابع من عام 2022، فإن العقارات وفي المتوسط أرخص بنسبة 3.1%.

وفي هذا الصدد أيضا، بينت "إيه آر دي" الإخبارية أنه، وفق تقرير المكتب الفيدرالي، فإن السبب الرئيسي للتحول في سوق العقارات هو الارتفاع الحاد في أسعار فوائد قروض البناء، ما يجعلها أكثر تكلفة. ويضاف إلى ذلك التضخم المرتفع الذي تعيشه ألمانيا، الأمر الذي أضعف القدرة الشرائية للناس، وتسبب في انهيار الطلب على الائتمان.

ووفقا للفيدرالي للإحصاء، فمن المرجح أن يبقى انخفاض الطلب نتيجة لزيادة تكاليف التمويل والتضخم، وهما عاملان حاسمان لانخفاض أسعار الشراء، خاصة أنه لم يعد بإمكان الكثير من الناس شراء العقارات.

وبينت بيانات المركزي الألماني أنه خلال شهر إبريل الماضي، تراجعت التعاقدات الجديدة للبنوك في القروض العقارية بنحو النصف.

وعلاوة على ذلك، أفاد مكتب الإحصاء أنه جرى تسجيل انخفاض كبير في الأسعار في كل المدن والمناطق الريفية، مع التراجع الحاد للعقارات السكنية، ولوحظ الانخفاض الأكبر في الأسعار بالمقارنة بالفترة نفسها من العام السابق في أكبر سبع مدن ألمانية، ومن بينها برلين وهامبورغ وميونخ وفرانكفورت وشتوتغارت، حيث تراجعت فيها أسعار المنازل بما نسبته 10.4%، فيما تعين دفع ما نسبته 6.4% على الشقق.

أما في المناطق الريفية، فشهدت المنازل تراجعا بنسبة 9.7%، والوحدات السكنية بنحو 5.7%، وذلك مقارنة بالربع نفسه من العام السابق.

المساهمون