المستثمرون قلقون من الحرب بين إسرائيل وغزة... عوائد السندات تتراجع

10 أكتوبر 2023
قلق في وول ستريت من تداعيات عملية "طوفان الأقصى" (Getty)
+ الخط -

تراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية اليوم الثلاثاء، مع استئناف التداول، حيث يدرس المستثمرون التأثير الجيوسياسي والاقتصادي المحتمل للحرب بين إسرائيل وقطاع غزة بعد عملية "طوفان الأقصى".

وحسب بيانات قناة "سي بي أن سي" الأميركية، تراجع العائد على سندات الخزانة لمدة عامين بما يزيد عن تسع نقاط أساس إلى 4.9843%. بينما تراجع العائد على سندات الخزانة أجل 10 سنوات بأكثر من 12 نقطة أساس إلى 4.6571%. وتتحرك العوائد والأسعار في اتجاهين متعاكسين ونقطة أساس واحدة تساوي 0.01%.
واستمرت المخاوف بشأن تداعيات الصراع بين إسرائيل وقطاع غزة، حيث يدرس المستثمرون تداعيات الصراع ومدى تأثيره على الأسواق والاقتصاد العالمي.

وتكبدت إسرائيل خسائر فادحة من عملية "فيضان القدرس" التي نفذها قطاع غزة على إسرائيل يوم السبت. وحسب قناة "سي إن بي سي" تم تسجيل أكثر من 1500 حالة وفاة حتى الآن، بالإضافة إلى آلاف الجرحى، وفقاً لآخر الأرقام.

وقال الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إنه قام بتأمين الحدود بين إسرائيل وغزة في وقت واصل غاراته الجوية على قطاع غزة.

ولمّح مسؤولو الاحتياط الفيدرالي (المركزي الأميركي) أمس الاثنين إلى تداعيات الحرب بين إسرائيل وقطاع غزة على أسعار الفائدة. في هذا الصدد، قال نائب رئيس بنك الاحتياط الفيدرالي، فيليب جيفرسون، إن البنك المركزي يحتاج إلى توخي الحذر بشأن كيفية عمله بعد الارتفاعات الأخيرة في عوائد سندات الخزانة، فيما أشار رئيس بنك الاحتياط الفيدرالي في دالاس، لوري لوغان، إلى أن ارتفاع العائدات قد يعني أن هناك حاجة أقل لمزيد من رفع أسعار الفائدة. ومن المتوقع صدور المزيد من التعليقات من مسؤولي بنك الاحتياط الفيدرالي اليوم الثلاثاء حول مسار الفائدة على الدولار.
يذكر أنّ بنك الاحتياط الفيدرالي بدأ رفع أسعار الفائدة في مارس/آذار من العام 2022، بهدف تخفيف التضخم وتهدئة الاقتصاد، مما أثار في كثير من الأحيان مخاوف من أن سرعة رفع أسعار الفائدة ومستوى أسعار الفائدة قد تؤدي إلى الركود الاقتصادي.

وفي وقت مبكر اليوم الثلاثاء، رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو في الولايات المتحدة لعام 2023 بمقدار 0.3 نقطة مئوية إلى 2.1%، مشيراً إلى مرونة المستهلكين واستثمارات الأعمال القوية.

المساهمون