المزيد من شركات الطيران تهجر أجواء إسرائيل مع تصاعد التهديد الأمني

11 اغسطس 2024
مسافرون ينتظرون في مطار بن غوريون، تل أبيب، 14 إبريل 2024 (نير كيدار/ الأناضول)
+ الخط -

خسائر إضافية يتكبدها الاقتصاد الإسرائيلي، من إعلان مزيد من شركات الطيران وقف التعامل مع مطارات الكيان، على ضوء تصاعد المخاطر الحربية. والأحدث على هذا الصعيد ما أوردته "كالكاليست"، السبت، من إعلان شركة الطيران الهندية أنها قررت تجميد رحلاتها إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي مطلع الشهر الجاري، إثر التوترات الأمنية المتزايدة، إلى إعلان الشركة نفسها أمس، أنها لن تجدد رحلاتها إلى مطارات إسرائيل في هذه المرحلة التي يكتنفها الغموض.

وسبق بيان الشركة الهندية إعلان شركة طيران لاتفيا (البلطيق) أنها ستمدد إلغاء الرحلات الجوية حتى 18 أغسطس/آب الجاري. ويأتي ذلك في وقت ترخي المجازر الإسرائيلية في غزة والتوترات الأمنية والغموض بشأن تطور القتال في مختلف الساحات بظلالها الضبابية على الاقتصاد الإسرائيلي، الذي خسر الكثير من إيراداته السياحية ويكاد يفقد موسم الصيف نهائياً.

وشركة طيران الهند التي جمدت، مثل العديد من الشركات الأجنبية، رحلاتها إلى إسرائيل بداية الشهر الجاري، قامت بتحديث، أول من أمس الجمعة. مشيرة إلى أنها لن تستأنف رحلاتها إلى إسرائيل حتى إشعار آخر. كما قالت الشركة الهندية إنها ستعرض المبالغ المستردة للعملاء الملغاة رحلاتهم، وأن موظفيها يقيّمون الوضع باستمرار، على خلفية التطورات الأمنية في منطقة الشرق الأوسط، سواء داخل فلسطين المحتلة أو على الجبهة الشمالية مع حزب الله اللبناني.

وجاء في الوقت نفسه إعلان شركة الطيران الوطنية في لاتفيا "إير بلتيك" تمديد إلغاء رحلاتها من إسرائيل وإليها حتى 18 أغسطس الجاري، عازية قرارها هذا إلى "أسباب أمنية".

وقد أوقفت نحو 25 شركة طيران دولية رحلاتها من وإلى مطار بن غوريون خلال الأسبوع ونصف الأسبوع الماضيين، على خلفية تهديدات من إيران وحزب الله بمهاجمة إسرائيل رداً على المجازر التي ارتكبها الاحتلال في بيروت وطهران بقتل المسؤول العسكري الكبير لحزب الله فؤاد شكر ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وفي السياق، مددت شركتا يونايتد إيرلاينز ودلتا إيرلاينز الأميركيتان، اللتان كانتا من أوائل الشركات التي علقت رحلاتها إلى إسرائيل في بداية الأزمة الحالية، موعد إعادة تسيير رحلاتها إلى إسرائيل حتى نهاية أغسطس. إلا أن مصائب شركات الطيران العالمية تنعكس إيجاباً على شركات الطيران الإسرائيلية الثلاث "العال" و"يسرائير" و"أركيا" التي تعمل كالمعتاد، وقد زادت في الأيام الأخيرة رحلاتها إلى مطاري لارنكا في قبرص وأثينا في اليونان، لتعويض نقص المقاعد الناتج عن رحيل الشركات الأجنبية.

ودعت شركات الطيران الإسرائيليين العالقين في الخارج والذين يواجهون صعوبة في العثور على رحلات جوية إلى إسرائيل بسبب توقف عمليات شركات الطيران الأجنبية للوصول إلى مطاري أثينا وقبرص ومنهما إيجاد رحلات إلى فلسطين المحتلة.

المساهمون