الكويت توقع اتفاقية جديدة لاستيراد الغاز من قطر لمدة 15 عاماً

18 اغسطس 2024
الغاز القطري (كريم جعفر/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- مؤسسة البترول الكويتية توقع اتفاقية طويلة الأجل مع قطر للطاقة لاستيراد مليون طن من الغاز سنوياً لمدة 15 عاماً، بدءاً من 2025، لتلبية احتياجات محطات الكهرباء في الكويت.
- الاتفاقية تعزز العلاقات بين البلدين وتدعم رؤية الكويت في استخدام الطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات الضارة، وفقاً لتصريحات المسؤولين.
- قطر للطاقة توسع حقل الشمال لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال إلى 142 مليون طن سنوياً بحلول 2030، مما يرفع احتياطي الغاز في قطر إلى 2,000 تريليون قدم مكعبة.

تعتزم مؤسسة البترول الكويتية توقيع اتفاقية طويلة الأجل مع شركة قطر للطاقة لاستيراد مليون طن من الغاز سنوياً، قابلة للزيادة، وفق تقارير إعلامية صادرة في الكويت. 

وتوفر الاتفاقية التي ستمتد لـ15 عاما المزيد من الغاز لمحطات الكهرباء في الكويت، ويبدأ العمل بها اعتبارا من مطلع العام المقبل 2025، عبر شحنات الغاز الطبيعي المسال التي سيتم نقلها إلى محطة الاستقبال في مجمع الغاز الطبيعي المسال في ميناء الزور. وكانت المؤسستان قد وقعتا، في يناير/ كانون الثاني 2020، اتفاقية طويلة الأجل لتصدير ما يصل إلى ثلاثة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا إلى الكويت.

وبدأت شحنات الغاز الطبيعي المسال القطري، وفق الاتفاقية التي تبلغ مدتها 15 عاما، في الوصول إلى محطة الاستقبال في مجمع الغاز الطبيعي المسال في ميناء الزور الكويتي اعتبارا من عام 2022.

واعتبر وزير الدولة لشؤون الطاقة، الرئيس التنفيذي لقطر للبترول، سعد بن شريده الكعبي، خلال التوقيع، أن الاتفاقية ستساهم في تعزيز العلاقة المتميزة مع الكويت، من خلال توريد الغاز الطبيعي المسال حتى ما بعد النصف الثاني من العقد القادم".

وقال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية خالد علي الفاضل، آنذاك، إن استيراد الغاز الطبيعي جاء بناء على خطة الكويت الطموحة للنمو الاقتصادي وتأمين حاجتها المتزايدة من الطاقة النظيفة كالغاز الطبيعي، مشيرا إلى أن ذلك يصب في تنفيذ رؤية الكويت في المحافظة على البيئة من خلال تقليل الانبعاثات الضارة وتحسين جودة الهواء.

وتواصل "قطر للطاقة" العمل  في توسعة أكبر حقل للغاز المصاحب في العالم، من خلال مشروع حقل الشمال الشرقي، الذي يستهدف زيادة الطاقة الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنوياً إلى 110 ملايين طن سنوياً بحلول عام 2026، وكذلك توسعة حقل الشمال الجنوبي، لزيادة الإنتاج إلى 126 مليون طن سنوياً عام 2027، وأخيراً، توسعة حقل الشمال الغربي والتي تزيد الطاقة الإنتاجية إلى 142 مليون طن سنوياً قبل نهاية 2030. وسترفع التوسعة الكلية حجم الإنتاج الراهن في الحقل بحوالى 85%.

وبينت دراسات حديثة أن حقل الشمال يحتوي على كمية غاز إضافية ضخمة، تقدر بحوالي 240 تريليون قدم مكعبة، مما يرفع احتياطي الغاز في دولة قطر من 1,760 إلى 2,000 تريليون قدم مكعبة.

المساهمون