العراق: إيرادات النفط تحصد 6.5 مليارات دولار في أغسطس

27 سبتمبر 2021
العراق ثاني أكبر منتج للنفط الخام في أوبك (Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الإثنين، تصدير نحو 95 مليون برميل نفط خلال شهر أغسطس/آب الماضي، بإيرادات مالية بلغت نحو 6.5 مليارات دولار.
وما زال العراق يعتمد على النفط بنسبة 96 بالمائة من إيراداته المالية، وسط تعهدات حكومية بالعمل على تنشيط القطاعين الزراعي والصناعي، وتعزيز برنامج الضرائب الداخلية والاستثمارات الخارجية، لتقليل الاعتماد على النفط.
وذكر بيان لوزارة النفط العراقية، اليوم الاثنين، أن "معدل سعر البرميل الواحد بلغ نحو 69.2 دولاراً".

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" بعد السعودية، بمتوسط إنتاج 4.6 ملايين برميل يومياً في الظروف الطبيعية.
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أكد وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، وجود مساعٍ دولية لإبقاء سعر برميل النفط بحدود 70 دولارا.

 

ولفت إلى أن "هناك زيادة مستمرة في صادرات العراق النفطية، بحجم 400 ألف برميل شهريا".

واتفق العراق و"أوبك"، في وقت سابق من الشهر الجاري، على زيادة تدريجية في إنتاج النفط العراقي بمقدار 400 ألف برميل يوميا.

وقال وزير النفط العراقي حينها، إنه "تم الاتفاق مع "أوبك" على زيادة تدريجية في صادرات العراق النفطية، وإن ضخ الزيادة التي تقدر بـ400 ألف برميل يوميا، سيبدأ في الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل".
وواصلت أسعار النفط الصعود، اليوم الإثنين، لليوم الخامس على التوالي، مقتربة من 80 دولارا للبرميل، في ظل نقص المعروض وارتفاع الطلب مع تخفيف القيود في عدد من دول العالم، وهو ما يتوقع معه أن ترتفع إيرادات العراق من صادرات النفط خلال الشهر الجاري.

المساهمون