العدوان الإسرائيلي يطاول اقتصاد غزة: تدمير مساكن وإغلاق المعابر

11 مايو 2023
دمار واسع في غزة جراء العدوان الإسرائيلي (Getty)
+ الخط -

أعلن رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف، اليوم الخميس، أنّ العدوان الإسرائيلي على القطاع، المستمر منذ ثلاثة أيام، أدى إلى تدمير 5 مبانٍ تضم 19 وحدة سكنية بشكل كلي، إضافة إلى 314 وحدة سكنية بشكل جزئي، أصبحت منها 28 غير صالحة للسكن، و286 تضررت جزئياً. 

وأضاف معروف، في مؤتمر صحافي، أنّ وزارة الصحة وثقت 25 شهيداً، منهم 6 أطفال و4 نساء و2 من المسنين، وإصابة 76 مواطناً، منهم 24 طفلاً و13 امرأة و3 مسنين. 

وأشار رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إلى أنّ قطاع الصيد توقف بالكامل نظراً لعدم قدرة الصيادين على دخول البحر جراء العدوان الإسرائيلي، ما أثر على نحو 3 آلاف صيّاد، إضافة لأضرار في مساحات واسعة من الأراضي الزراعية التي تعرضت للقصف ومزارع الخضراوات والدواجن. 

وأوضح معروف أنّ طواقم حماية المستهلك قامت بأكثر من 200 جولة تفتيشية وزيارات متابعة للأسواق ونقاط البيع، وحررت 15 مخالفة ومحضر ضبط، فيما تلقت البلديات عشرات البلاغات وقامت بـ65 مهمة عمل، منها فتح شوارع وصيانة آبار وخطوط مياه وصرف صحي. 

ولفت إلى "جريمة العقاب الجماعي التي يرتكبها الاحتلال بإغلاق المعابر المؤدية إلى قطاع غزة ومنع إدخال مختلف الاحتياجات الضرورية، وفي مقدمتها الوقود اللازم لمحطة الكهرباء الوحيدة في القطاع"، مبيناً أنّ "مخزون الوقود الموجود في المحطة شارف على النفاد، والعد التنازلي لإيقاف المحطة قد بدأ". 

وحذّر المتحدث ذاته من أنه لو توقفت المحطة، فإنّ أزمة إنسانية ستحدث على مختلف القطاعات، وخاصة القطاع الصحي والمشافي والبلديات، مطالباً "المجتمع الدولي بالوقوف عند مسؤولياته ووضع حد لهذه الجريمة، التي تمثل مصدراً جديداً يضاف إلى الحصار المفروض على القطاع منذ سنوات طويلة". 

المساهمون