الطاقة الكهرومائية في خطر ... الجفاف وأزمة الغاز يهددان محطات الإنتاج في أوروبا وأميركا

12 سبتمبر 2022
التغير المناخي يهدد توليد الكهرباء من مساقط المياه (getty)
+ الخط -

يهدد الجفاف الذي ضرب العديد من أجزاء العالم خلال العام الجاري توليد الطاقة الكهرومائية، ويهدد تلقائياً استراتيجية إحلال الطاقات المتجددة التي كان يعول عليها العالم لتحل محل الفحم الحجري والنفط الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الكبريت.

وحسب نشرة "ستاندرد أند بورز" الأميركية، فإن دول الاتحاد الأوروبي كانت من أكبر المناطق التي تأثرت بالجفاف في توليد الكهرباء من مساقط المياه في العالم، حيث تأثرت شركات الكهرباء الكبرى في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال خلال النصف الأول من العام الجاري بموجة ارتفاع درجات الحرارة وقلة هطول الأمطار، ما أدى إلى انخفاض منسوب المياه في الأنهار، وبالتالي انخفاض حجم التوليد.

وتقول نشرة "ستاندرد أند بورز" في هذا الصدد، إن الجفاف أدى إلى تراجع حجم الطاقة الكهرومائية المولدة في القارة الأوروبية في يوليو/ تموز الماضي إلى أقل من مستوى الطاقة الشمسية لأول مرة في تاريخ دول الاتحاد الأوروبي.

وحسب بيانات أوروبية انخفض توليد الكهرباء من مساقط المياه بنسبة 30% في فرنسا خلال النصف الأول من العام، كما انخفض بنسبة 40% في إيطاليا وإسبانيا.

شركات الطاقة في أوروبا تضطر لشراء الكهرباء

وهذا المعدل المنخفض اضطر شركات الطاقة في أوروبا لشراء الكهرباء من السوق الفورية لتلبية حاجة زبائنها وبأسعار باهظة ساهمت في خسائرها في النصف الأول من العام الجاري. وذلك مقارنة بالأرباح التي حققتها العام الماضي من توليد الطاقة الكهرومائية في نفس الفترة من العام الماضي.

وتزامنت أزمة توليد الطاقة الكهرومائية مع أزمة الغاز العالمية التي تفاعلت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا وما أحدثه من خفض غاز الأنابيب الروسي المتدفق لأوروبا لارتفاع جنوني في أسعار الغاز المسال العالمي.

وتعد الطاقة الكهرومائية من الطاقات التي يعتمد عليها العالم في خفض درجة التسخين الحراري إلى جانب الغاز الطبيعي. وحسب شركة "رايستاد" النرويجية لأبحاث الطاقة، فإن الطاقة الكهرومائية تساوي حالياً نحو سدس إجمالي الطاقة المولدة في العالم وتأتي حصتها في توليد الطاقة في المرتبة الثالثة بعد الغاز الطبيعي والفحم. كما تستخدم كهرباء المياه بكثافة في الصناعة وأن 60% من الطاقة الكهرومائية تستخدم في المصانع.

في ذات الشأن يقول تقرير بنشرة "هايدرو رفيو"، إن إجمالي حجم الطاقة الكهرومائية في العالم ارتفع بنسبة 75% منذ نهاية الألفية الثانية من 340 غيغاوات إلى 1200 غيغاوات بنهاية العام الجاري.

ومن المتوقع أن ترتفع الاستثمارات فيها إلى 36.3 مليار دولار خلال العام الجاري. وكان حجم الاستثمار في الطاقة الكهرومائية قد تباطأ في العقد الماضي بسبب توجه المستثمرين لضخ أموالهم في مشاريع الطاقة المتجددة وعلى رأسها الطاقة الشمسية والرياح.

وحسب المديرة التنفيذية لمعهد الطاقة الكهرومائية الأميركي شانون آمز، فإن سبب تباطؤ الاستثمارات العالمية في الطاقة الكهرومائية يعود إلى العائد طويل الأجل الذي يحصل عليه المستثمرون، والذي يمتد إلى 50 عاماً وفي بعض المشاريع إلى مائة عام مقارنة بالعائد السريع المتحقق من مشاريع الطاقة الشمسية وبعض مشاريع الطاقة المتجددة الأخرى.

الصين دولة قيادية في إنتاج الطاقة الكهرومائية

وتعد الصين الدولة القيادية في إنتاج الطاقة الكهرومائية في العالم البالغة 1200 غيغاوات، حيث تبلغ حصتها 340 غيغاوات من إجمالي الطاقة الكهرومائية العالمية، بينما تأتي بعدها البرازيل بحصة 112 غيغاوات والولايات المتحدة بحصة 84 غيغاوات وكندا بحصة 81 غيغاوات وروسيا بحصة 50 غيغاوات.

لكن نشرة "هايدرو رفيو" لاحظت أن الدول الآسيوية رفعت من حجم التوليد الكهرومائي في السنوات الأخيرة من 462 غيغاوات في العام 2017 إلى 514 غيغاوات في العام الجاري، كما رفعت دول أميركا الجنوبية حجم التوليد من 175 غيغاوات إلى 192 غيغاوات.

ورغم أن التغير المناخي هدد التوليد الكهربائي، فإن خبراء الطاقة يعتقدون أن الطاقة الكهرومائية ستلعب دوراً رئيسياً في الطاقة المتجددة خلال العقود المقبلة.

من جانبه يقدر اتحاد الطاقة الكهرومائية العالمي في تقريره الصادر في يونيو/ حزيران الماضي، أن الطاقة الكهرومائية يمكن أن تحل بسهولة محل الفحم الحجري، إذا توفرت الاستثمارات المطلوبة.

وحسب التقرير فإن الطاقة الكهرومائية التي تم توليدها في العام الماضي 2021 بلغت 26 غيغاوات وهي بالتالي أعلى من تلك التي تم توليدها في العام 2020 والبالغة 21 غيغاوات، ولكنها تظل أقل من الحجم السنوي المطلوب لتقليل معدل التسخين الحراري في الجو المطلوب. ويقدر الاتحاد الحجم السنوي للطاقة الكهرومائية المطلوبة بنحو 30 غيغاوات سنوياً أو 45 غيغاوات لتحقيق الأهداف الطموحة لخفض معدل التسخين الحراري.

في الولايات المتحدة، بلغ حجم توليد الطاقة الكهرومائية نسبة 32% من إجمالي توليد الكهرباء عبر الطاقات المتجددة. ولكن الرئيس التنفيذي لاتحاد الطاقة الكهرومائية بأميركا، مايكل وولف، يرى أن هنالك عقبات تواجه التوليد الكهرومائي في أميركا. من بين هذه العقبات الكلف الباهظة والسنوات الطويلة التي يأخذها الترخيص لإنشاء الخزانات.

90 ألف خزان في أميركا 

ويوجد في أميركا نحو 90 ألف خزان معظمها بنيت لأغراض الري والتحكم في مياه الفيضانات وتخزين المياه وأن 3.0% فقط من هذه الخزانات بنيت لأغراض توليد الكهرباء.

وهناك اهتمام متزايد من دول العالم لبناء محطات للطاقة الكهرومائية، فقد أعلنت شركة "ستيت جريد" الحكومية الصينية لتوزيع الكهرباء في أكتوبر 2019، خطة لاستثمار 38.7 مليار يوان (5.7 مليارات دولار) لبناء خمس محطات للطاقة الكهرومائية، في إطار جهود الدولة لزيادة توليد الكهرباء من مصادر متجددة.

المساهمون