الصين تكسب السباق على بطاريات السيارات الكهربائية

12 أكتوبر 2024
معرض سيارات كهربائية في مدينة تيانجن الصينية، 3 أكتوبر 2024 (Getty)
+ الخط -

كسبت الصين السباق الجاري عالمياً على بطاريات السيارات الكهربائية التي يُعوَّل عليها لخفض التلوث البيئي في الدول الصناعية، وفق تقرير لنشرة "أويل برايس" المتخصصة في الطاقة مساء الجمعة. وتعمل أكبر شركات تصنيع البطاريات في العالم الصينية على جعل السيارات الكهربائية أكثر جاذبية للمشترين من خلال تقديم وقت شحن مدته خمس دقائق، وهو ما من شأنه أن يمنح السائقين التجربة فائقة السرعة نفسها التي يحصلون عليها في محطة الوقود.
وحالياً، تراوح أوقات شحن المركبات الكهربائية بين 20 دقيقة إلى 50 ساعة أو أكثر، اعتماداً على أنواع الشاحن وسرعاته، بالإضافة إلى سعة بطارية السيارة. ولكن كشفت بعض الشركات المصنعة للبطاريات في الصين عن بطاريات قادرة على الشحن بنسبة 80 بالمائة في أقل من 10 دقائق، وتقول  هذه الشركات إن التقدم التكنولوجي سيؤدي قريباً إلى شحن لمدة خمس دقائق من شأنه أن يحدث ثورة في تجربة قيادة السيارات الكهربائية.     
ووفق "أويل برايس"، يشير خبراء إلى استنفاد عمر البطارية بشكل أسرع في الشحن فائق السرعة المفرط، وكذلك إلى زيادة أخطار نشوب حريق في البطارية مع ارتفاع درجة الحرارة في أثناء الشحن لمدة تقلّ عن 10 دقائق. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الافتقار إلى الشحن فائق السرعة ليس سوى أحد المخاوف الحالية للسائقين الذين يفكرون في شراء سيارة كهربائية.

وتشمل العوامل الأخرى عدم وجود نقاط شحن عامة كافية لرحلة مريحة بالسيارة لمسافات أطول، وتكلفة شراء السيارة الكهربائية والاحتفاظ بها مع عدم اليقين بشأن الحوافز، واستبدال البطارية باهظ الثمن. وتتصدر الشركات المصنعة للبطاريات الصينية السباق نحو الشحن فائق السرعة، حيث إن بطاريات ليثيوم فوسفات الحديد (LFP) ليست عرضة لارتفاع درجة الحرارة مثل كيمياء النيكل والكوبالت المستخدمة في بطاريات منافسيها في كوريا الجنوبية.
وكشفت شركة كونتمبرري أمبكس تكنولوجي التي يرمز إليها اختصاراً باسم (CATL) الصينية، أكبر صانع للبطاريات في العالم، والتي تزود البطاريات لشركة Tesla وBMW، من بين شركات أخرى، في إبريل/ نيسان عن إنتاج أول بطارية LFP في العالم تحقق نطاقاً يزيد على 1000 كيلومتر (620 ميلاً) مع قدرة شحن فائق السرعة. وبصرف النظر عن كونها طويلة المدى، فإن البطارية، التي تسمى "شينشينغ بلس"، تُشحَن بسرعة أيضاً، كما تقول شركة CATL، ويمكنها توفير نطاق يصل إلى 600 كيلومتر (372 ميلاً) في 10 دقائق فقط من الشحن، متجاوزة بذلك البطاريات المتوافرة في السوق.

كذلك كشفت شركة تصنيع بطاريات صينية أخرى، وهي شركة "غوشين هاي تيك" في شهر مايو/أيار الماضي عن بطارية "جي كرنت" فائقة السرعة جاهزة للإنتاج الفوري بكميات كبيرة. وتقول الشركة إن البطارية تتيح شحناً بنسبة 80% مع 9.8 دقائق من الشحن وتجديد الطاقة بنسبة 90% مع 15 دقيقة من الشحن.

المساهمون