السيسي: الظروف الصعبة التي تكابدها مصر "اختبار لكشف المعادن"

19 يناير 2023
الرئيس عبد الفتاح السيسي (فرانس برس)
+ الخط -

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن القوات المسلحة بالتعاون مع الشرطة المدنية "قدمت الكثير من التضحيات" في السنوات الماضية خلال مواجه "الإرهاب"، قائلاً: "كنا حريصين إن ما يحصلش صراع أو اقتتال.. لكن ده كان اختيارهم".

وقال السيسي في كلمة له فجر اليوم الخميس، أمام الطلاب المستجدين بالكليات العسكرية، إن القوات المسلحة والشرطة "جاهزين أكتر لحماية بلدنا". مضيفاً: "كل ما القوات المسلحة هتبقى قوية، هتقدر تجابه التحديات المختلفة.. ويمكن تكون بقدراتها تقدر تمنع التحدي والصراع من أصله.. وتمنع كتير من الشرور".

وتابع: "عايز أطمنكم  على الأوضاع في الداخل.. في أزمة صحيح، لكن الكل بيمر بده.. إحنا ما صنعناهوش.. وبعيد تاني الكلام : إحنا ما دخلناش في حروب، وكنا حريصين ونتسم بالتوازن والحكمة في التعامل مع المشاكل.. حرصنا في موضوع الإرهاب على أن ما يحصلش صراع أو اقتتال".

وتعليقاً على الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر، قال السيسي: "الدولة تبذل جهدا كبيرا للحفاظ على مستوى مناسب غير ضاغط على الناس". وتابع: "نقدر بالصبر والفهم نتجاوز الأزمة.. وما نحن فيه عبارة عن نتاج لظروف دولية صعبة لسنا السبب فيه، ارتفعت أسعار الطاقة والسلع الأساسية".

وأضاف السيسي: "نعاني.. لكن الحمد لله عايشين.. عدنا مشكلة دولار؟ نعم كان فيه مشكلة لكن الحمد لله الأمور تمام.. إن كانت الظروف صعبة هتعدي إن شاء الله وأنا مطمئن جدا بالله".

وتابع: "القوات المسلحة تقوم بدور مهم جداً في الفترة الصعبة للتخفيف على الناس.. بنوزع 3 ملايين كرتونة.. والحمد لله مسيطرين وهنقدر نتجاوزها مع بعض كلنا على قلب رجل واحد".

واستطرد السيسي قائلاً: "بعتبر كل ظروف صعبة بتمر على أي دولة هو اختبار لقدرة الدولة.. اختبارات لكشف المعادن على المستوى الداخلي والمستوى الخارجي.. أعتبر أن الأزمات التي بتمر بينا هي فرصة للتعرف على قدراتنا.. كل محنة بتمر علينا بتتحول إلى منحة بفضل الله سبحانه وتعالى بالإرادة والعمل".

وفي لقاء لاحق بعدد من أسر وأهالي الطلبة المستجدين بالأكاديمية العسكرية أثناء زيارتهم أبنائهم، قال السيسي: "نتمنى الأزمة تنتهي.. والدولة المصرية بتسعى لأن الأزمة تكون في أقل ما يمكن من التأثير".

وفي السياق، شدد الرئيس السيسي على أن "الزيادة السكانية" هي السبب الرئيسي في الأزمة، قائلاً: "إحنا بنزيد كل كم شهر مليون.. يعني في السنة مليونين، وتعدادنا 100 مليون، وعندنا ضيوف 6 أو 7 ملايين.. منين هنلبي (طلبات 100 و7 ملايين)"، مضيفاً: "إحنا ما عكسناش التكلفة الحقيقية لأسعار السلع التي نوفرها".

المساهمون