سياحة العافية... دليل أفضل مقاصد العلاج والترفيه

10 أكتوبر 2023
تركيا بين الوجهات المفضلة لهذا النوع من السياحة المتخصصة (الأناضول)
+ الخط -

سياحة الصحة

يحتاج الجميع إلى فترة راحة بين الحين والآخر لإعادة شحن طاقتهم والعودة بشكل صحي وحيوي للانطلاق مجدداً. وتعد السياحة، وتحديداً السياحة الصحية، مهمة جداً على هذا الصعيد.

في الماضي، كانت سياحة الرفاهية مرتبطة إلى حد كبير بسياحة الاستشفاء التي كانت مرتبطة بدورها غالباً بتجربة المنتجعات الصحية الفاخرة في الماضي، إلا أن الأمر أصبح مختلفاً الآن حيث تُعد خيارات الطعام وأنشطة اللياقة البدنية والطبيعة الركائز الأساسية لهذا الاتجاه.

ويُقدر حجم سوق السياحة الصحية العالمية وسياحة العافية بنحو 838.78 مليار دولار في العام 2022، ومن المتوقع أن يصل إلى 1974.18 ملياراً بحلول العام 2031، بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 10.17% خلال الفترة المتوقعة بين 2023 و2031، بحسب "إنسايت آيس أناليتيك" المتخصصة بدراسات الأسواق العالمية.

بالتالي، إن كنتم تبحثون عن أماكن ترفيهية وصحية في الوقت نفسه، إليكم هذه القائمة.

الصورة
1245079312
(الأناضول)

كوه ساموي الخلابة

تُعد جزيرة كوه ساموي واحدة من أجمل الجزر الواقعة قبالة الساحل الشرقي لتايلاند، وتتميز ببعض الشواطئ الأكثر نقاءً في آسيا وكذلك الغابات المطيرة الجبلية.

هذا هو موطن للكثيرين حيث يمكنك قطع الاتصال والاسترخاء. إلى جانب طقسها الاستوائي المشمس، تُعد الجزيرة الوجهة الشاملة للسفر الصحي، حيث تقدم الفنادق والمنتجعات باقة متكاملة لدعم الصحة النفسية والجسدية من خلال تمارين اليوغا على الشاطئ وممارسة الرياضات المائية والعلاج من خلال الطب التايلاندي التقليدي.

وتتطلب الزيارة إلى الجزيرة من 55 إلى 60 دولاراً يومياً، وهو متوسط السعر اليومي. في المتوسط، ينفق الزوار نحو 20 دولاراً على وجبات الطعام ليوم واحد و17 دولاراً على وسائل النقل المحلية، كما أن متوسط سعر الفندق في كوه ساموي للزوجين يصل إلى 49 دولاراً.

لذلك، تبلغ تكلفة الرحلة إلى كوه ساموي لشخصين لمدة أسبوع واحد في المتوسط نحو 792 دولاراً.

الصورة
146575411
(Getty)

سابا الفيتنامية

المناظر الطبيعية الخضراء والشواطئ الرملية البيضاء والبحيرات الجميلة، عوامل تجعل حقيقة الفيتنام أشبه بجنة العافية، مع بعض أفضل المنتجعات الصحية والمناظر الخلابة، هناك بلا شك قائمة لا حصر لها من الأنشطة لمساعدتك على الاسترخاء. تتميز الرحلة إلى هناك بإمكانية الاستمتاع بالمياه الصافية الغنية بالمعادن، إضافة إلى استخدام العلاجات الطبيعية للكثير من الأمراض، وتحديداً تلك المرتبطة بالمفاصل.

كما تساعد الرحلة بالتعرّف على منطقة "تل باناو"، وهي أعجوبة من صنع الإنسان تسمح للمسافرين بالاستمتاع بالمباني والهندسية الفردية.

وتصل التكاليف اليومية إلى نحو 37 دولاراً، منها 17 دولاراً لوجبات الطعام و10 دولارات تقريباً لوسائل النقل المحلية، فيما يبلغ متوسط سعر الفندق للزوجين نحو 25 دولاراً. لذا، فإن تكلفة الرحلة إلى سابا لشخصين لمدة أسبوع واحد تبلغ في المتوسط 515 دولاراً.

الصورة
1206829288
(Getty)

تشيكيا الغنية

تُعد جمهورية التشيك واحدة من أفضل الوجهات الصحية في العالم. فعلى مدى قرون، توافد الناس عليها لقضاء عطلاتهم الصحية المتخصصة ومنتجعاتها الصحية المتنوعة ومدينة السبا المتنوعة. وتتميز بوجود العديد من المدن ذات المياه العلاجية والطين الغني بالمغذيات.

ربما تشكل كارلوفي فاري أشهر عطلات العافية في جمهورية التشيك وواحدة من أفضل عطلات العافية في العالم. فقد بُنيت المدينة بأكملها حول الينابيع المعدنية العلاجية التي اكتشفها تشارلز الرابع في رحلة صيد، ومنذ ذلك الحين تمحورت حول الصحة والاسترخاء.

ويبلغ متوسط تكلفة الإقامة في كارلوفي فاري نحو 40 دولاراً يومياً، وتتراوح ما بين 15 دولاراً للطعام و25 دولاراً للإقامة. أما بالنسبة للإقامة في المنتجعات الصحية والحصول على باقة شاملة من الخدمات الصحية، فتناهز التكاليف 100 دولار في اليوم الواحد.

الصورة
1301029
(Getty)

تركيا وجهة علاجية

تُعد تركيا سادس الوجهات السياحية الأكثر شعبية في العالم، مع أكثر من 700 ألف زائر يفدون للحصول على الرعاية الطبية سنوياً، وتطورت لتصبح وجهة سياحية طبية محبوبة.

وبحسب الإحصاءات، من المتوقع أن يتجاوز عدد السياح للعلاج المليونين بحلول عام 2023. علاوة على ذلك، يمثل السياح بقصد العلاج أكثر من 32% من السياح في تركيا.

بالمقارنة مع دول مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة وإيطاليا وأستراليا، تشتهر تركيا بتوفير سياحة الرعاية الصحية والخدمات بأسعار معقولة وبأعلى جودة.

ويختار أكثر من 50% من الأشخاص الذين يسافرون إلى الخارج الاستفادة من انخفاض تكلفة العمليات الجراحية في تركيا، علاوة على ذلك، فإن العمليات التجميلية في تركيا أقل تكلفة بنسبة 70% عنها في الدول الأوروبية. لذلك، من دون المساس بالجودة العالية للعلاجات التي تحتاجها، يمكنك توفير المزيد من المال.

ولا يحتاج الفرد أكثر من 300 دولار لإنفاقها أسبوعياً من أجل الاستمتاع برحلة إلى تركيا شاملة وجبات الطعام والاقامة والكشوف الطبية والفحوص الأولية.

الصورة
1233681566
(الأناضول)
المساهمون