السياحة الصيفية .. كيف نخطط لرحلات أوفر وأكثر إمتاعاً؟

28 مايو 2024
خليج سان تروبيه، جنوب فرنسا، 17 أغسطس 2021 (فاليري هاش/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- خلال العطلات الصيفية، ترتفع أسعار السياحة بسبب زيادة الطلب، لكن يمكن توفير المال بالتخطيط المسبق والاستفادة من المنافسة بين منصات الحجز الرقمية، مع التوصية بالحجز قبل شهرين من الرحلة للحصول على أسعار أفضل.
- استخدام التطبيقات الذكية يساعد في العثور على أفضل الأسعار لرحلات الطيران والفنادق، خاصةً خلال فترات محددة في يوليو وأغسطس، مما يسمح بتجنب الازدحام وتقليل التكاليف.
- اختيار المقاعد بحكمة واستخدام تطبيقات مثل "غوغل فلايت" و"إكسبيديا" لتعيين تنبيهات السفر يمكن أن يسهم في تقليل تكاليف السفر والحصول على صفقات مقاعد أفضل، مما يوفر المال أثناء الاستمتاع بالعطلة الصيفية.

عادة ما ترتفع الأسعار خلال عطلات السياحة الصيفية ، وهي، بحسب العديد من خبراء السياحة، تُعد موسم الذروة، على اعتبار أن العديد من الموظفين وحتى طلاب المدارس يذهبون للاستجمام في وجهات مختلفة.

متى نخطط لرحلات السياحة الصيفية ؟

رغم ذلك، يمكن للكثير من السياح إدارة عطلتهم الصيفية بذكاء وتوفير المال، خاصة أن الفرصة لا تزال مبكرة، ويمكن الحصول على صفقات، سواء لرحلات الطائرة أو الفنادق، من خلال اتباع بعض الخطوات، والاستفادة نوعاً ما من التنافس الحاصل حالياً بين المواقع الإلكترونية السياحية ومنصات الحجز الرقمية. فإن كنتم تخططون لرحلة خلال فصل الصيف، إليكم بعض النصائح التي قد تساعدكم، خاصة بالنسبة للعائلات، في توفير ما يقارب من 500 دولار من ثمن تذاكر السفر، فضلاً عن أسعار منخفضة للفنادق والمنتجعات السياحية.

الحجز باكراً لرحلات السياحة الصيفية

لطالما كانت فكرة الحجز مبكراً أمراً مهماً وأساسياً، إذ يمكن للسياح توفير مبالغ مالية طائلة في حال تمكنوا من الحجز قبل موعد الرحلة بنحو شهرين تقريباً، لكن خلال فصل الصيف، تكاد تنعدم هذه الفرصة الذهبية، ولا يمكن الحصول على تذاكر رخيصة، إذ تقوم المؤسسات السياحية وشركات الطيران بوضع جدول للأسعار مسبقاً ولا يتعدى حداً أدنى من التعرفة. وبحسب بحث على مواقع الحجز الإلكترونية، تبين أن الحجز قبل نحو 90 يومياً من عطلة الصيف قد يوفر نحو 15% مقارنة مع فترة 60 يومياً، وقد تبدو النسبة بسيطة، لكنها ذات أهمية بالنسبة للعائلات.

كما أن الرحلات بعد منتصف يونيو/ حزيران، والتي تبدأ كل يوم اثنين، قد تكون أرخص من غيرها، بمعنى أن من يغادرون يوم الاثنين بعد الخامس عشر من يونيو/ حزيران سيحظون بأسعار منخفضة مقارنة مع بقية أيام الأسبوع.

كيف تخدم التطبيقات الذكية السياحة الصيفية ؟

بعد إجراء بحث على العديد من التطبيقات الذكية الخاصة برحلات الصيف، تبين أن السفر بعد منتصف أغسطس/ آب، مقارنة مع بداية الصيف، يساعد في توفير ما لا يقل عن 500 دولار تقريباً لعائلة مكونة من أربعة أشخاص. ووفق تطبيق "سايفينغ كرييتور" Savings Generator التابع لموقع "سكايسكانر" Skyscanner، وهو محرك بحث يسمح للمستخدمين بمقارنة أسعار رحلات الطيران لشركات الطيران والوجهات المختلفة، تبين أن رحلات الصيف بعد منتصف أغسطس مناسبة جداً للعائلات.

كما تبين أنه خلال الأسبوعين الأخيرين من يونيو تشهد أسعار التذاكر في الدول العربية تحديداً المزيد من الارتفاعات بسبب انتهاء العام الدراسي. أما بحسب برامج الذكاء الاصطناعي، فقد تبين أن أرخص الرحلات الصيفية تكون بين العاشر والخامس عشر من يوليو/ تموز، وبين التاسع عشر والخامس والعشرين من أغسطس، كما تكون الرحلات منخفضة التكاليف بسبب تراجع الازدحامات على شركات الطيران.

اختيار المقاعد لوجهات السياحة الصيفية

صحيح أن مقاعد الدرجة الأولى الأغلى، وصحيح أيضاً أن اختيار بعض المقاعد في درجات الاقتصاد قد يكون مكلفاً وأعلى من اختيار غيرها، لكن ثمة حيلاً أو طرقاً بسيطة يمكن من خلالها الحصول على أسعار مخفضة، خاصة إن كانت مجموعة تسعى للسفر معاً. وتُعتبر أسعار المقاعد الفردية الأقل ثمناً.

على سبيل المثال، يمكن لرجل وزوجته حجز مقعدين متلاصقين، فيما المقعد الثالث قد يبقى من دون حجز نظراً لعدم رغبة المسافر في الجلوس بجانب أحد، أو تفضيله الجلوس قرب أحد معارفه أو أصدقائه. فتقوم عندها شركات الطيران بخفض تكاليف المقاعد الفردية لأكثر من 50% من سعرها المعتاد. كما أن الشركات تسعى، من خلال الذكاء الاصطناعي، إلى رفع الأسعار تلقائياً عندما تلاحظ وجود محاولات من أجل الحجز الجماعي. لذا، يُنصح دائماً بالبحث عن مقاعد "الصفقة" إن صح التعبير والحصول على كل ما تريد بأسعار توفيرية.

البحث عن مواقع جديدة متخصصة بالسياحة

هل تعلم أن الحصول على أسعار تذاكر السفر أو حجز فنادق بطرق بسيطة ويسيرة أمر ليس غريباً أو صعباً، بل على العكس. ففي عالم السفر يومياً، تبدأ مئات الشركات والمواقع الإلكترونية في الترويج لتذاكر ورحلات بأسعار تنافسية. وهنا لا بد من البحث على جميع المواقع للتعرّف على الأسعار. وللمساعدة في ذلك، يمكن استخدم تنبيه السفر على جهاز الكومبيوتر أو على هاتفك.

وتتيح لك تطبيقات مثل "غوغل فلايت" و"إكسبيديا" و"هوبر" و"كاياك" و"ويز إير" تعيين تنبيهات السفر لتواريخ ووجهات سفرك، بما يتيح لك تتبع أسعار تذاكر الطيران لرحلتك. ويمكن أن تقوم هذه التطبيقات بتنبيهك عند إصدار فرصة لصفقة سفر جيدة بالنسبة لك، بما يتيح لك حجز رحلة أرخص وبسرعة، والاستمتاع بالأجواء الصيفية.

المساهمون