الزراعة السودانية: لا توجد فجوة غذائية حتى الآن

04 مايو 2023
الإنتاج الزراعي السوداني ما زال قادراً على سد حاجة السودانيين (فرانس برس)
+ الخط -

أكد وزير الزراعة والغابات السوداني د. أبوبكر البشري عدم وجود فجوة في الحبوب الغذائية في البلاد حتى الآن. وقال في تصريحات داخلية إن الأمن الغذائي بالبلاد مطمئن.

وقال إن الموسم الصيفي 2023 كان مطمئناً، حيث تمت زراعة 55 مليون فدان من محاصيل العروة الصيفية والخضر والفاكهة، وتمت أيضاً زراعة 23 مليون فدان بمحصولي الذرة والدخن، واللذين قفزت إنتاجيتهما لحوالي 8 مليون طن مقارنة باحتياج السودان للمحصولين، الذي لا يتعدى 5.5 مليون طن، أي بفائض قدره 2.5 مليون طن مما حدا بالوزارة لفتح صادر الذرة لما جملته 1 مليون طن حتى لا يتدنى سعر الذرة ويتضرر المنتجون.

وأشار البشري لارتفاع انتاجية البرتقال السوداني إلى ما جملته اكثر من 650 ألف طن، غطت السوق المحلية بوفرة خلال موسم رمضان، علماً بأن استيراد البرتقال من الخارج تم إيقافه تماماً وذلك دعماً للمنتج المحلي.

ومن ناحية الخضر، أكد البشري أن موسم انتاج البصل متفرداً فاق كل التوقعات، مما أدى إلى تدني أسعار البصل، حيث بلغ سعر جوال البصل 5000 جنيه. وأوضح: "حينها تم فتح صادر البصل أيضاً حماية للمنتج السوداني".

وفيما يخص الموسم الشتوي للعام 2023، أكد البشري أنه تمت زراعة 535 ألف فدان من القمح وكان هناك إنتاج في بعض الولايات بلغ 30 جوالاً للفدان.

وطمأن الوزير بعدم وجود فجوة غذائية في جميع المنتجات الزراعية حتى الآن، مشيراً إلى أنهم يستعدون حالياً للموسم الزراعي الصيفي 2024. وأضاف "نسعى مع وزراء الزراعة بالأقاليم والولايات للإسراع بتوفير التقاوى المحسنة، وهي أساس الإنتاج".

المساهمون