الرئيس الصيني يتعهد بتكثيف جهود مكافحة الفساد

09 يناير 2024
الرئيس الصيني شي جين بينغ (Getty)
+ الخط -

تعهد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، بتكثيف مكافحة الفساد في القطاعات الرئيسية ولا سيما أوساط المال والطاقة والبنى التحتية، بحسب ما ذكرت وسائل الاعلام الرسمية ليل الاثنين- الثلاثاء.

وحسب وكالة فرانس برس، في كلمة ألقاها أمام هيئة مكافحة الفساد في الحزب الشيوعي الصيني الحاكم، أمر شي بـ"مضاعفة" الجهود لمكافحة الفساد في قطاعات "المال والشركات العامة والطاقة والطب والبنى التحتية".

وأضاف شي وفق المصدر نفسه "سُجل انتصار كاسح في مكافحة الفساد مع مكاسب تعززت خلال السنوات الأخيرة"، مشيراً إلى أن "الوضع يبقى خطراً ومعقداً.

وتابع: "علينا أن ندرك بالكامل المستجدات في مكافحة الفساد فضلاً عن الظروف المؤاتية لحصول فساد".

ويشن شي منذ وصوله إلى السلطة في 2012، حملة شرسة لمكافحة الفساد الذي كان منتشراً في الصين. ويؤكد مؤيدو هذه السياسة أنها تروج للحوكمة السليمة، في حين يرى منتقدوها أنها تسمح للرئيس الصيني بالتخلص من معارضيه السياسيين.

وخضع نحو 4.8 ملايين مسؤول في الحزب الشيوعي في الصين لتحقيق منذ العام 2012، وفق أحدث الأرقام المنشورة في يونيو/حزيران 2022. وفرضت عقوبات على أكثر من 1.5 مليون شخص، حكم على بعضهم بالسجن أو الطرد من صفوف الحزب.

وبحسب تقرير فرانس برس، فقد تركزت مكافحة الفساد خلال الثلاثة الأشهر الأخيرة، على قطاعات مثل المصارف والتأمين والشركات المدعومة من الدولة والرياضة. وذكرت محطة "سي سي تي في" التلفزيونية الرسمية الصينية، الاثنين، أن مسؤولاً كبيرًا في شركة عامة في مجال الطاقة أوقف بشبهة الفساد.

وفي اليوم نفسه أعلنت هيئة مكافحة الفساد، مباشرة تحقيق شمل مسؤولاً كبيراً سابقاً في مصلحة إدارة التبغ الرسمية. وفي نهاية ديسمبر/كانون الأول حكم على نائب رئيس هيئة مصرفية سابق في البلاد بالسجن مدى الحياة على ما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية.

(فرانس برس)

المساهمون