الذهب يلمع مع تراجع الدولار وترقب قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة

12 يونيو 2023
تزداد جاذبية الذهب الذي لا يدرّ عائداً مع انخفاض أسعار الفائدة (Getty)
+ الخط -

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الإثنين، مع تراجع الدولار؛ إذ يترقب المستثمرون بيانات اقتصادية رئيسية أميركية ومؤشرات حول مسار التشديد النقدي مع عقد مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) اجتماعات هذا الأسبوع.

يأتي ذلك وسط ترقب وحذر من المتعاملين قبل اتخاذ قرارات تتعلق بالسياسة النقدية هذا الأسبوع من عدد من البنوك المركزية الكبرى من بينها المركزي الأميركي، في ظل توقعات بأن تبقى أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الأولى منذ يناير/كانون الثاني 2022.

ومن المقرر أن تحدد اجتماعات تتعلق بالسياسة النقدية تعقدها البنوك المركزية أيضا، في أوروبا واليابان اتجاه السوق هذا الأسبوع مع تلمس الأسواق لدلائل من صناع السياسات بشأن المسار المقبل لأسعار الفائدة.

ومن المتوقع أن يستمر المركزي الياباني على نهج نقدي بالغ التيسير وقبل توقعات بتعاف اقتصادي معتدل. وقالت مصادر لـ"رويترز"، إن إنفاقا قويا من الشركات والأسر حد من تأثير تباطؤ الطلب من الخارج. 

ولمّح البنك المركزي في نيوزيلندا الشهر الماضي إلى أنه انتهى من عمليات التشديد النقدي، بعدما رفع أسعار الفائدة لتصل لأعلى مستوى في 14 عاما عند 5.5% منهيا أشد دورة رفع يطبقها منذ 1999.

كما من المتوقع صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة لشهر مايو/أيار غدا الثلاثاء، بالتزامن مع عقد المركزي الأميركي اجتماعا يستمر يومين.

وتشير تقديرات أولية إلى تراجع التضخم على أساس شهري ليبلغ 0.2% في مايو بعدما ارتفع 0.4% في إبريل/نيسان، وفقا لاستطلاع أجرته وكالة "رويترز".

صعود الذهب

وفي أسواق المعادن النفيسة، صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1963.90 دولارا للأوقية (الأونصة)، بحلول الساعة 09.21 بتوقيت غرينتش. كما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 % إلى 1979.70 دولارا.

وانخفض الدولار 0.2% مما يجعل الذهب أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، كما تزداد جاذبية المعدن الذي لا يدر عائدا مع انخفاض أسعار الفائدة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 24.21 دولار للأوقية، وخسر البلاتين 0.2% أيضاً إلى 1006.75 دولارات.

فيما ارتفع البلاديوم 0.4% إلى 1328.28 دولاراً، بعدما سجل أدنى مستوياته منذ مايو 2019 يوم الجمعة.

تراجع الدولار

وفي أسواق العملات، انخفض مؤشر الدولار اليوم الإثنين، إلى 103.39، بينما ارتفع اليورو 0.2% إلى 1.0772 دولار في التعاملات المبكرة بلندن بعدما ارتفع 0.4% الأسبوع الماضي وهو أول مكسب أسبوعي يسجله في نحو شهر.

وهبط الين الياباني إلى 139.49 مقابل الدولار، وارتفع الدولار النيوزيلندي في أحدث تداولات 0.1% مسجلا 0.6135 دولار أميركي، وهو ما لا يبتعد كثيرا عن أعلى مستوى في أسبوعين وهو 0.6138 دولار أميركي وصل إليه يوم الجمعة.

وزاد الجنيه الإسترليني 0.1% والدولار الأسترالي 0.3% إلى 0.6763 دولار أميركي، لكن عطلة في أستراليا حدت من التداولات.

وفي التعاملات الخارجية، واصل اليوان الصيني خسائره ليتم تداوله عند أدنى مستوى منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، إذ تسببت بيانات ضعيفة صدرت أخيرا في زيادة التوقعات بتبني المركزي الصيني لتيسير نقدي هذا العام.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون