الذهب يرتفع أكثر من 1% مع رهان المستثمرين على وقف رفع الفائدة الأميركية

18 يوليو 2023
هل يستعد الذهب للانطلاق مع توقف ارتفاع الفائدة (Getty)
+ الخط -

ارتفعت أسعار الذهب يوم الثلاثاء أكثر من 1% لتسجل أعلى مستوياتها منذ أكثر من شهر، بدعم من تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة، إذ يراهن المستثمرون على أن أحدث بيانات اقتصادية أميركية توفر الحجة لإنهاء بنك الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) رفع أسعار الفائدة، كما كافة سياساته التقييدية.

وارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 1.3% إلى 1979.19 دولاراً للأوقية، بحلول الساعة 12:41 بتوقيت غرينتش، بعدما سجلت أعلى مستوياتها منذ أواخر مايو/أيار، بينما زادت العقود الآجلة للذهب الأميركي 1.5% إلى 1985.20 دولاراً.

وسجل مؤشر الدولار أدنى مستوى منذ أكثر من عام، ما يجعل الذهب أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى. وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية لليوم الثاني على التوالي.

وقال جيم ويكوف، كبير محللي السوق لدى "كيتكو"، إن الأسعار ربما تهبط إلى نطاق 1900 دولار إن رفع البنك المركزي أسعار الفائدة، على الرغم من أن البيانات تعزز فكرة تخفيف البنك المركزي سياسة التشديد النقدي بحلول نهاية هذا العام، وهو أمر من شأنه دعم الذهب.

وأظهرت تقارير عدة تمكن الولايات المتحدة من وأد التضخم  الأعلى في أكثر من أربعين عاماً، والذي ظل من أكبر تحديات الاقتصاد الأميركي خلال العامين الماضيين.

والأسبوع الماضي، أظهر تقرير ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في شهر يونيو/ حزيران بنسبة 3% فقط، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. ويستهدف البنك الفيدرالي متوسط سعر يدور حول 2% لما يعتبره "تضخماً صحياً" في الاقتصاد.

وجاء الانخفاض في التضخم بعد الارتفاعات السريعة والمتواصلة التي نفذها مجلس الاحتياط الفيدرالي لمعدل الفائدة الأميركية، التي رفعت بدورها الدولار إلى أعلى مستوياته.

وقال أستاذ الاقتصاد التطبيقي في جامعة جونز هوبكنز الأميركية، ستيف هانكي، إن الولايات المتحدة لم تعد تعاني من أزمة التضخم. وأضاف في تعليقات نقلتها قناة "سي أن بي سي" الأميركية، أعتقد أن قصة التضخم باتت من الماضي.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في السوق الفورية 0.9% إلى 25.07 دولاراً للأوقية، بينما زاد البلاتين 0.8% إلى 983.54 دولاراً، وقفز البلاديوم 2.9% إلى 1321.94 دولاراً.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون