الذرة المصرية تدفع أسعار الأعلاف للتراجع بنسبة 45%

15 سبتمبر 2023
توقف 40% من المربين عن الإنتاج، وهو ما أدى إلى انخفاض الإنتاج الكلي (فرانس برس)
+ الخط -

سجلت أسعار الأعلاف خلال أقل من عام تراجعات وصلت في أسعار بعض الخامات إلى نحو 45%، نتيجة وجود وفرة في المعروض من خامات الأعلاف سواء المحلية أو المستوردة، إذ انخفض متوسط سعر الذرة الصفراء المستوردة (البرازيلي - الأرجنتيني - الأوكراني) من 20 ألف جنيه إلى 11 ألف جنيه للطن، فيما وصلت نسبة التراجع في أسعار فول الصويا إلى نحو 32% ونخالة القمح 40%. (الدولار = 30.95 جنيهاً).

وأكد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية عبد العزيز السيد أن أسعار أعلاف الدواجن تراجعت خلال أقل من سنة من 29 ألف جنيه إلى 19 ألف جنيه للطن (34%) هذه الأيام، نتيجة وجود وفرة من الأعلاف في السوق المحلي تكفي لأربعة أشهر مقبلة، بسبب دخول الإنتاج المحلي من الذرة الصفراء إلى الأسواق والذي يقدر بنحو 3.5 ملايين طن، بالإضافة لاستمرارية عمليات الإفراج عن الأعلاف المستوردة.

وأضاف في تصريحات خاصة أن توقف 40% من المربين عن الإنتاج، وهو ما أدى إلى انخفاض الإنتاج الكلي من 1.5 مليار إلى 900 مليون، ليس له علاقة بوجود وفرة في المعروض من الأعلاف، إذ إن احتياجات المربين من الأعلاف ظلت في حالة من التوازن نتيجة تراجع الإنتاج، لافتًا إلى أن الفجوة قد تحدث حال دخول المنتجين الذين توقفوا عن الإنتاج للمنافسة مرة أخرى مع تراجع معدل الإفراجات عن الأعلاف المستوردة.

وأفاد محمود محمد، المسؤول في إحدى شركات الأعلاف، بأن استمرارية الإفراج عن شحنات الأعلاف المخزنة في الموانئ، مع تشديد الرقابة على كبار المستوردين، بالإضافة إلى زيادة المعروض من الإنتاج المحلي من الذرة الصفراء، كانت وراء وجود وفرة في خامات الأعلاف وبالتالي تراجع الأسعار.

وأعلنت وزارة الزراعة، يوم الخميس، أنه خلال الفترة من 25 أغسطس/ آب 2023 حتى 7 سبتمبر/ أيلول 2023 تم الإفراج عن 276 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 116 مليون دولار، شملت 253 ألف طن من الذرة بحوالي 91 مليون دولار وحوالي 23 ألف طن من فول الصويا بقيمة 17 مليون دولار وأيضا إضافات أعلاف بحوالي 8 ملايين دولار.

وأوضحت الوزارة أن إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 حتى 7 سبتمبر/ أيلول 2023، بلغ 7.6 ملايين طن بإجمالي مبلغ 3.6 مليارات دولار.

وكان مصدر مسؤول بوزارة الزراعة المصرية قد أكد في تصريحات سابقة لـ"العربي الجديد"، أن الوزارة بدأت فعليًا هذا الموسم بالتوسع في نظام الزراعة التعاقدية، بمساحة مستهدفة تصل إلى 3.7 ملايين فدان، تشمل 3.5 ملايين فدان ذرة بنوعيها (الصفراء والبيضاء)، و150 ألف فدان فول صويا، و90 ألف فدان عباد الشمس، إضافة لنحو 4 ملايين فدان من المستهدف زراعتها بالقمح.

وبيّن أنه تم تحديد الأسعار بـ18 ألف جنيه لطن فول الصويا، و15 ألف جنيه لعباد الشمس، و9500 جنيه للذرة الصفراء، و9 آلاف جنيه للذرة البيضاء، إضافة إلى 1250 جنيها لأردب القمح (قابل للزيادة).

وأضاف أن هذه الأسعار هي الحدود الدنيا بمعنى أنه لو هبطت الأسعار في السوق الحر، فالحكومة ملزمة بالتعاقد مع المزارع على هذه الأسعار، كما أنه في حال ارتفاع الأسعار في السوق عن سعر التعاقد، فسيتم محاسبة المزارع وفقاً للسعر الحر، وذلك تشجيعاً للمزارع على الاستمرار.

المساهمون