الدولار يهبط إلى قاع 7 أشهر مع ترقب المستثمرين خطاب رئيس الفيدرالي الأميركي

19 اغسطس 2024
الدولار الأميركي يتراجع أمام العملات الأخرى، 17 فبراير 2024 (Getty)
+ الخط -

انخفض الدولار، اليوم الاثنين، إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر، في حين سجل الين أعلى مستوى في ما يزيد على أسبوع، مع ترقب المستثمرين كلمة من المقرر أن يلقيها رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي الأميركي جيروم باول في ندوة البنك الفيدرالي في جاكسون هول. ومن المرجح أن يشير باول في خطابه يوم الجمعة إلى احتمال خفض أسعار الفائدة 25 أو 50 نقطة أساس. وانخفضت احتمالات تبني خفض أكبر منذ أن أظهرت بيانات الأسبوع الماضي تضخما أكثر من المتوقع في قطاع الإسكان في يوليو/تموز، فضلا عن تقرير مبيعات التجزئة القوي للشهر نفسه.

وربما ينصب التركيز أيضا على ما إن كان باول سيشير إلى احتمال خفض أسعار الفائدة في كل اجتماع من الاجتماعات المتبقية حتى نهاية العام، وهي ثلاثة، سيكون أولها في 17-18 سبتمبر/أيلول، ولكن ربما تكون الأسواق حالياً مبالغة في تقديرها المدى والسرعة التي من المرجح أن يتحرك بها البنك المركزي.

وقال يوجين إبستين، رئيس قسم الهيكلة لأسواق أمريكا الشمالية لدى مونيكورب بولاية نيوجيرزي الأميركية، لرويترز: "أعتقد أننا ما زلنا عند نقطة تبرير خفض أسعار الفائدة في سبتمبر". ومن المقرر أيضا نشر محضر آخر اجتماع للبنك الفيدرالي الأميركي، عقد نهاية الشهر الماضي، يوم الأربعاء، وهو ما سيُفحص بدقة بواسطة خبراء ومحللي الاقتصاد بحثا عن أي أدلة جديدة حول مسار سعر الفائدة المتوقع.

الدولار أمام العملات الأخرى

وانخفض مؤشر الدولار 0.34% إلى 102.11، وكان قد وصل في وقت سابق إلى 102.00، وهو أدنى مستوى للمؤشر الذي يقيس سعر العملة الخضراء مقابل مجموعة من أهم العملات منذ الخامس من يناير/كانون الثاني. وارتفع اليورو 0.19% إلى 1.1049 دولار، ووصل إلى 1.10545 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتراجع الدولار 0.75% إلى 146.48 ين، بعد أن وصل في وقت سابق إلى 145.20 ين، وهو أدنى مستوى منذ السابع من أغسطس/آب. وصعد الين وسط تفاؤل بأن الفجوة في أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان ستواصل الانكماش.

ومن المتوقع أن يناقش محافظ بنك اليابان المركزي كازو أويدا قرار البنك الشهر الماضي رفع أسعار الفائدة عندما يتحدث أمام البرلمان يوم الجمعة. وصعد الدولار الأسترالي في أحدث تعاملات 0.56% إلى 0.6703 دولار أميركي، ووصل إلى 0.6708 دولار أميركي، وهو أعلى مستوى منذ 19 يوليو/تموز. وفي ما يتعلق بالعملات المشفرة، تراجعت بتكوين 1.87% إلى 58178 دولارا.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون