الدولار يرتفع مدعوما برهانات رفع المركزي الأميركي لأسعار الفائدة

10 ابريل 2023
مقر بنك الاحتياط الفيدرالي بواشنطن (Getty)
+ الخط -

ارتفع الدولار بعد أن عززت بيانات الوظائف القوية لشهر مارس آذار يوم الجمعة التوقعات بأن يرفع مجلس الاحتياط الفيدرالي ‬(البنك المركزي الأميركي)‭ ‬أسعار الفائدة مرة أخرى في مايو/أيار، بينما تراجع الين الياباني بعد أن أشار محافظ بنك اليابان كازو أويدا إلى أنه ليس في عجلة من أمره للتراجع عن السياسة النقدية شديدة التيسير.

وحافظ أرباب العمل الأميركيون على وتيرة قوية للتوظيف في مارس/آذار، إذ أضافوا 236 ألف وظيفة، مما دفع معدل البطالة إلى الانخفاض مرة أخرى إلى 3.5% وأشار إلى مرونة في سوق العمل من شأنها أن تبقي البنك الفيدرالي على مسار رفع أسعار الفائدة مرة أخرى الشهر المقبل.

وجاء تقرير بيانات الوظائف غير الزراعية في أعقاب بيانات مخيبة للتوقعات لقطاع التصنيع والخدمات من معهد إدارة التوريدات وبيانات توظيف القطاع الخاص الأربعاء الماضي.

وصعد مؤشر الدولار 0.67% في أحدث التعاملات مقابل سلة من العملات إلى 102.68، وهو أعلى مستوى منذ الثالث من أبريل/نيسان. وهبط اليورو 0.51% إلى 1.0841 دولار، وهو أدنى مستوى منذ الثالث من أبريل/ نيسان.

وينصب تركيز الاقتصاد الأميركي هذا الأسبوع على بيانات أسعار المستهلك‭ني‬ التي تصدر يوم الأربعاء، ومن المتوقع أن تظهر ارتفاع التضخم 0.3% في مارس/آذار وارتفاع التضخم الأساسي 0.4%.

وارتفع الدولار مقابل الين الياباني بعد أن قال محافظ البنك المركزي الياباني الجديد أويدا إنه من المناسب الإبقاء على السياسة النقدية شديدة التيسير للبنك في الوقت الحالي مع عدم وصول التضخم حتى الآن إلى اثنين بالمئة.

وارتفع الدولار في أحدث معاملاته 1% إلى 133.45 ينا، وهو أعلى مستوى منذ الثالث من أبريل/نيسان.

وكان رئيس البنك الفيدرالي في سانت لويس "جيمس بولارد" قد قلل من تأثير الضغوط المالية على التوقعات الاقتصادية في الولايات المتحدة.

وقال "بولارد" الأسبوع الماضي إنه بالرغم من صعوبة الضغوط المالية، فإنها تساعد في خفض مستوى معدلات الفائدة.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون