الخطوط الجوية السعودية توقع صفقة لشراء نحو 100 تاكسي طائر من "ليليام" الألمانية

18 يوليو 2024
الخطوط الجوية السعودية تعزز أسطولها، أمستردام 22 فبراير 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وقعت الخطوط الجوية السعودية صفقة مع شركة ليليام الألمانية لشراء 100 مركبة طائرة كهربائية، منها 50 طلبية مؤكدة و50 اختيارية، بقيمة تصل إلى 700 مليون دولار.
- المركبات الطائرة، التي تسع من 4 إلى 6 مقاعد، ستنضم إلى أسطول الخطوط السعودية في 2026، وتستخدم لنقل الحجاج والمعتمرين والزوار إلى وجهات سياحية ورياضية.
- تهدف الخطوط الجوية السعودية إلى زيادة عدد ركابها السنوي إلى 300 مليون بحلول 2030، كجزء من رؤية 2030 لتنويع الاقتصاد.

قالت شركة ليليام لصناعة التاكسي الطائر، ومقرّها ألمانيا، إنّ مجموعة الخطوط الجوية السعودية وقعت معها صفقة، اليوم الخميس، لشراء 100 مركبة طائرة كهربائية، في واحدة من أكبر الطلبيات التي تلقتها الشركة حتى الآن، مشيرة إلى أنّ المركبات لا تزال في مرحلة التطوير.

وأوضحت "ليليام" أنّ الخطوط الجوية السعودية المملوكة للدولة قدّمت طلبية مؤكدة لشراء 50 من مركبات ليليام الكهربائية الطائرة التي تقلع وتهبط عمودياً مع خيار للحصول على 50 مركبة إضافية لاحقاً. ومن المتوقع أن تنضم أولى المركبات، التي تسع أربعة إلى ستة مقاعد وصُمّمت لتمثل بديلاً للمركبات الأرضية أو للطائرات وطائرات الهليكوبتر في الرحلات الجوية القصيرة، إلى أسطول شركة الخطوط الجوية السعودية في 2026.

وجرى توقيع الصفقة في مقر شركة ليليام بالقرب من مدينة ميونخ خلال زيارة لمديرين تنفيذيين من الخطوط الجوية السعودية إلى ألمانيا. وقال أحد مؤسسي الشركة الألمانية دانيال فيجاند، لوكالة رويترز، إنّ قيمة الصفقة الكلية بما في ذلك العدد الاختياري تبلغ نحو 700 مليون دولار. وتحتاج "ليليام"، التي تنافس في سوق مزدحمة لمركبات الإقلاع والهبوط العمودي، إلى دفعات مسبقة من العملاء لإتمام تطوير المركبات الطائرة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة كلاوس روي، خلال توقيع الصفقة، إنّ الشركة لديها حاليا 106 طلبيات مؤكدة، ومنها طلبية الشركة السعودية، بالإضافة إلى 76 طلبية خيارية وحوالي 600 مذكرة تفاهم. وتقول الخطوط الجوية السعودية إنها تعتزم استخدام المركبات الطائرة الصغيرة التي تعمل بالكهرباء في نقل حجاج ومعتمرين بين مكة وجدة ونقل زوار للمملكة إلى أحداث رياضية كبرى في العاصمة الرياض، وكذلك إلى مقاصد سياحية.

وقال رئيس التسويق في الخطوط الجوية السعودية خالد طاش إنّ المملكة تتوقع استلام أول 50 مركبة بحلول عام 2029. وخلال وجودهم في ألمانيا هذا الأسبوع، زار المسؤولون التنفيذيون للخطوط السعودية أيضاً معرض "إيرباص" في هامبورغ بعد تسجيل طلبية كبيرة من الطائرات الضيقة، في صفقة أُعلن عنها أخيراً كجزء من خطط المملكة لتعزيز النقل الجوي والسياحة.

وتهدف الخطوط الجوية السعودية إلى زيادة أعداد ركابها السنوية ثلاثة أمثال إلى 300 مليون بحلول نهاية العقد. وتشكل السياحة ركيزة أساسية في "رؤية 2030"، البرنامج واسع النطاق للاستثمارات لتنويع اقتصاد المملكة بعيداً عن النفط.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون