الحكومة المصرية تعفي دواجن الجيش المستوردة من الضرائب الجمركية

05 ابريل 2023
غابت الدواجن المصرية وحلت محلها المستوردة (فرانس برس)
+ الخط -

وافق مجلس الوزراء المصري، الأربعاء، على إعفاء 25 ألف طن من الدواجن المجمدة، المستوردة من الخارج بواسطة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية المملوك للجيش، لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، من الضرائب الجمركية، تمهيداً لطرحها بمنافذ بيع السلع الغذائية التابعة للوزارة في المحافظات المختلفة، في إطار توفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة تلبية لاحتياجاتهم.

وقرار مجلس الوزراء ليس الأول من نوعه، بل سبقته العديد من القرارات التي تؤثر بالسلب على المنتجين المحليين بحجة مواجهة ظاهرة ارتفاع الأسعار، علماً أن الاتحاد العام لمنتجي الدواجن أعلن توقف نحو 50% من المزارع الصغيرة عن العمل، بسبب الارتفاع الكبير في أسعار الأعلاف، وتراجع معدل الإفراجات الجمركية عنها، ما حد من قدرة المربين على إدخال دورات تسمين جديدة.

قرار مجلس الوزراء ليس الأول من نوعه، بل سبقته العديد من القرارات التي تؤثر بالسلب على المنتجين بحجة مواجهة ظاهرة ارتفاع الأسعار

وأخيراً، قررت وزارة التموين المصرية رفع أسعار الدواجن البرازيلية المجمدة المباعة في مجمعاتها الاستهلاكية من 65 جنيهاً إلى 85 جنيهاً للكيلوغرام، بزيادة بلغت نسبتها نحو 30%، من دون أن تعلن الوزارة عن أسباب هذه الزيادة، والتي يرجح أنها ضمن "عمولة" الجيش في صفقة استيراد الدواجن من الخارج.

ويبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن نحو 100 مليار جنيه (3.2 مليارات دولار)، لإنتاج قرابة 4 ملايين دجاجة يومياً في مصر؛ إذ يصل عدد مزارع تربية الدواجن إلى نحو 60 ألف منشأة، يعمل بها 3 ملايين عامل، فيما يبلغ نصيب الفرد من اللحوم البيضاء نحو 21.5 كيلوغراماً سنوياً.

ووفق أسعار البيع في متاجر التجزئة بالعاصمة القاهرة، بلغ سعر الدواجن البيضاء الطازجة متوسط 85 جنيهاً للكيلوغرام، والدواجن البلدية 105 جنيهات للكيلوغرام، وصدور البانيه 170 جنيهاً للكيلوغرام. وبلغ سعر عبوة البيض الأبيض (30 بيضة)، في المتوسط 110 جنيهات، وعبوة البيض الأحمر 115 جنيهاً، وعبوة البيض البلدي 125 جنيهاً، بينما تباع البيضة منفردة بمبلغ يراوح ما بين 4 و4.50 جنيهات.

وأفرجت مصر عن 160 ألف طن من الذرة وفول الصويا بقيمة إجمالية تبلغ 80 مليون دولار، خلال الفترة من 24 إلى 30 مارس/ آذار الماضي. وأفادت وزارة الزراعة بأن إجمالي الإفراجات عن الأعلاف، منذ 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، بلغت 2.540 مليون طن من الذرة، و1.007 مليون طن من فول الصويا وإضافات الأعلاف، بمبلغ إجمالي يقدر بمليار و751 مليون دولار.

(الدولار = 30.95 جنيهاً)

المساهمون