الحكومة المصرية: تأجيل حظر تصدير البصل حتى بداية أكتوبر

24 سبتمبر 2023
قرار الحظر أدى إلى ارتباك شركات التصدير المصرية (العربي الجديد)
+ الخط -

نفى مجلس الوزراء المصري، اليوم الأحد، ما جرى تداوله على بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي حول إلغاء قرار حظر تصدير البصل لمدة 3 أشهر، بالرغم من صدور منشور من مصلحة الجمارك بإلغاء كل المنشورات السابقة الخاصة بقرار الحظر.

وأوضح المجلس في بيان أنه بالتواصل مع وزارة التجارة والصناعة، أكدت أنه لا صحة لإلغاء قرار حظر تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر،  وسيُطبّق اعتباراً من 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023، مُوضحةً أنه جرى إرجاء تنفيذ القرار لعدة أيام، حتى يتسنى الانتهاء من تسليم كافة شحنات البصل المتفق عليها مسبقاً للمصدرين.

وأصدرت مصلحة الجمارك المصرية منشورا، الجمعة الماضي، بوقف تنفيذ قرار الحظر، وإلغاء أي منشورات جمركية صدرت في هذا الشأن لحين إشعار آخر، وذلك بعد صدور تعليمات من رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة بإرجاء نشر القرار بالوقائع المصرية.

وكان مجلس الوزراء المصري وافق خلال اجتماعه، الأربعاء الماضي، على إيقاف تصدير البصل مدة ثلاثة أشهر، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق، بعد أن سجل سعر الكيلو 30 جنيهًا (نحو دولار) مقابل أقل من 5 جنيهات العام الماضي .

قرار الجمارك المصرية بخصوص صادرات البصل (وسائل التواصل)
أصدرت مصلحة الجمارك المصرية منشورا الجمعة الماضية، بوقف تنفيذ قرار الحظر (وسائل التواصل)

وأدى قرار الحكومة المفاجئ إلى ارتباك شركات التصدير المصرية، لتأثيره في آليات عملها وأنشطتها وتعاقداتها مع الخارج، خصوصاً أن هناك كميات كانت تُعَدّ لمستوردين أجانب، وبعض من ثمنها مدفوع مقدماً، وهو ما قد يمثل مشكلة إنْ طلب المستورد إعادة أمواله.

ومن جهته، أوضح نقيب الفلاحين حسين أبو صدام أن النزول بسعر البصل عقب قرار وقف تصديره سيكون في حدود ما بين 5 و10 جنيهات، وصولاً إلى 20 جنيهاً للكيلو، مدللاً على توقعاته بأن القرار جاء متأخراً في نهاية الموسم، وبالتالي، فالكميات الباقية عند المزارعين في مخازنهم لم تعد كبيرة، وهم ما لم يؤثر بنحو ملموس بحالة العرض .

شائعة: إلغاء قرار مجلس الوزراء بحظر تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل...

تم النشر بواسطة ‏رئاسة مجلس الوزراء المصري‏ في الأحد، ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٣

وأفاد في تصريحات سابقة لـ"العربي الجديد" بأن وصول سعر البصل إلى 30 جنيهاً للكيلو كان نتيجة لتراجع المساحات المنزرعة، مع نمو حركة التصدير وصولاً إلى 380 ألف طن هذا الموسم، مقابل 320 ألف طن الموسم الماضي، مشيراً إلى أن قرار وقف التصدير، وإن جاء متأخراً، سيحجم من أي ارتفاعات أخرى.

وسجلت قيمة صادرات البصل الطازج خلال النصف الأول من 2023 نحو 129.3 مليون دولار، مقابل 66.2 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي 2022، وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأعلنت وزارة الزراعة، في بيانات سابقة، أن مصر صدرت نحو 5.1 ملايين طن من الخضراوات والسلع الطازجة بقيمة 2.6 مليار دولار، منذ بداية عام 2023 وحتى بداية أغسطس/آب الماضي، فيما تستهدف الحكومة زيادة الصادرات الزراعية إلى 5.7 مليارات دولار خلال الموسم التصديري 2024/2023.

ووصلت صادرات الحاصلات الزراعية إلى 6.5 ملايين طن بنهاية عام 2022، بقيمة 3.3 مليارات دولار وبزيادة بنحو 800 ألف طن عن عام 2021.

المساهمون