الحكومة المصرية الجديدة: تغيير واسع في وزراء الحقائب الاقتصادية

03 يوليو 2024
أعاد السيسي تكليف مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة، القاهرة 30 يونيو 2024 (مجلس الوزراء)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الحكومة المصرية الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي تشهد تعديلاً واسعاً في الحقائب الاقتصادية، مع تغييرات كبيرة تشمل وزارات البترول، الاستثمار والتجارة، والمالية، إضافة إلى استمرار بعض الوزراء في مناصبهم مع حقائب جديدة.
- تعيينات جديدة تشمل كريم بدوي كوزير للبترول، حسن الخطيب للاستثمار والتجارة، وأحمد كجوك للمالية، بالإضافة إلى تولي شريف فاروق منصب وزير التموين، ومحمود عصمت كوزير للكهرباء، في خطوة لإدارة الأزمة الاقتصادية وتحسين منظومة الطاقة.
- الحكومة المصرية تؤدي اليمين أمام الرئيس السيسي، مع التأكيد على السلطة المحدودة للوزراء في اتخاذ القرارات، حيث تقع السلطة الحقيقية في يد مؤسسة الرئاسة والأجهزة العسكرية والأمنية، مما يعكس استمرارية النهج الإداري الحالي.

ذكرت وسائل إعلام محلية في مصر، اليوم الأربعاء، أن الحكومة المصرية الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي التي ستحلف اليمين اليوم، شهدت تعديلاً واسعاً خاصة في الحقائب الاقتصادية. وأشارت وسائل الإعلام المختلفة إلى أن كريم بدوي سيتولى منصب وزير البترول، وأن حسن الخطيب سيشغل منصب وزير الاستثمار والتجارة، بينما ستستمر الوزيرة رانيا المشاط في منصب وزيرة التعاون الدولي مع إضافة حقيبة وزارة الاستثمار إليها خلفاً للوزيرة هالة السعيد، كما سيحتفظ وزير النقل كامل الوزير بمنصبه مع إضافة حقيبة وزارة الصناعة خلفا للوزير أحمد سمير.

وقال التلفزيون المصري الرسمي في وقت سابق إن التعديلات في الحكومة المصرية الجديدة ستشمل تغيير وزراء الخارجية والمالية والبترول والكهرباء والتموين. وأضاف أن أحمد كجوك سيتولى حقيبة المالية. ويعمل كجوك نائباً لمحمد معيط الذي شغل منصب وزير المالية منذ 2018، ولعب دوراً مهماً في مفاوضات مصر مع صندوق النقد الدولي فضلا عن الجهود التي بذلتها القاهرة لإدارة الأزمة الاقتصادية التي شملت ارتفاع التضخم ونقص النقد الأجنبي.

وذكرت التقارير أن رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد المصري شريف فاروق سيتولى منصب وزير التموين خلفا لعلي المصيلحي. وتشرف وزارة التموين على تجارة مصر في القمح والسلع الأولية الأخرى، فضلاً عن منظومة الدعم التي تضم عشرات الملايين من المصريين. وذكرت بيانات رسمية وتقارير لوسائل إعلام محلية أن فاروق يتمتع بخبرات في الشؤون المالية وقاد خلال فترة عمله في البريد المصري عملية لإصلاح منظومة المعاشات. وأشارت الحكومة المصرية في الآونة الأخيرة إلى عزمها على التحول إلى الدعم النقدي بدلا من دعم السلع. 

كما سيشغل محمود عصمت منصب وزير الكهرباء، وتتولى الوزارة مسؤولية منظومة الطاقة في مصر التي تعاني منذ العام الماضي من انقطاعات يومية في التيار الكهربائي بسبب نقص إمدادات الغاز التي تتولاها وزارة البترول. وذكر التلفزيون الرسمي أن سفير مصر لدى الاتحاد الأوروبي بدر عبد العاطي سيتولى منصب وزير الخارجية خلفا لسامح شكري.

ومن المتوقع أن تؤدي الحكومة المصرية الجديدة التي إعيد تكليف مدبولي برئاستها اليمين أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، وذلك بعد شهر من تقديم الحكومة استقالتها. ويتمتع الوزراء في مصر بسلطة محدودة في اتخاذ القرار، حيث تقع السلطة الحقيقية في يد مؤسسة الرئاسة والأجهزة العسكرية والأمنية. 

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون