الجزائر: إيداع أول وزير من حكومات تبون السجن في قضية فساد

07 ابريل 2023
الوزير السابق للمؤسسات المصغرة بالجزائر نسيم ضيافات (فيسبوك)
+ الخط -

قرّر القضاء الجزائري إيداع الوزير السابق للمؤسسات المصغرة نسيم ضيافات السجن المؤقت، على خلفية قضية فساد واستغلال النفوذ، وهو أول وزير من كتلة الوزراء حديثي العهد بالعمل الحكومي من الذين عينهم الرئيس تبون يدخل السجن بسبب الفساد.

وأصدر قاضي التحقيق لدى القطب الجزائي الاقتصادي والمالي بمحكمة سيدي امحمد وسط العاصمة الجزائرية، فجر الجمعة، أمراً يقضي بإيداع رفقة خمسة من إطارات الشركة الحكومية لإنشاء المنجزات والهياكل المعدنية، بينهم مديرها العام.

وتقرر في نفس السياق وضع ثلاثة من أفراد عائلة الوزير السابق؛ زوجته وشقيقته وزوجة شقيقه، تحت إجراءات الرقابة القضائية التي تفرض عليهم التوقيع في مواعيد محددة لدى مركز للأمن لإثبات حضورهم ومنعهم من السفر.

ووجه القضاء للوزير السابق نسيم ضيافات، الذي أشرف على قطاع المؤسسات المصغرة في الحكومة بين عامي 2020 و2022 تهم إساءة استغلال الوظيفة وتبديد أموال عمومية، والتدخل لصالح عدد من أفراد عائلته للحصول على امتيازات غير قانونية، وهي تهم يعاقب عليها بشدة قانون مكافحة الفساد والوقاية منه.

وكان قاضي التحقيق قد بدأ أمس الخميس استجواب الوزير السابق ضيافات، إضافة إلى أكثر من 35 متهماً بينهم موظفون حكوميون في الوزارة التي كان يشرف عليها ومصالح كانت تتبعه، قبل إقالته من الحكومة وإلحاق قطاع المؤسسات الصغيرة بوزارة المؤسسات الناشئة التي يشرف عليها الوزير ياسين وليد.

وتفجّر هذه القضية الجديدة، التي تخص وزيراً شاباً حديث العهد بالعمل الحكومي والوزارة وعين من قبل الرئيس تبون، كما كان عضواً في إدارة حملته الانتخابية في انتخابات ديسمبر كانون الأول 2019، نقاشاً جدياً حول أسباب استمرار منظومة الفساد وتورط المسؤولين في قضايا النهب واستغلال الوظيفة وتعارض المصالح، على الرغم من وضع الرئيس تبون لمحاربة الفساد وأخلقة الممارسة السياسية، كأولوية في سياساته.

المساهمون