التهديد الإيراني يُبقي الإسرائيليين في منازلهم: جمود يضرب الأسواق

05 اغسطس 2024
في متجر إسرائيلي، 22 مارس 2024 (Getty)
+ الخط -

في ظل الخوف من التهديد الإيراني بالردّ على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، التزم الإسرائيليون منازلهم في نهاية الأسبوع الماضي، وفق موقع "كالكاليست" الإسرائيلي. يوم السبت، انخفضت العمليات في مراكز التسوق بنسبة 20% إلى 30% مقارنة بالأسبوع السابق، كما ضعف النشاط في مراكز التسوق المفتوحة ضعفاً ملحوظاً، وتعزّزت المبيعات في سلاسل الأغذية.

وفقًا لبيانات مؤسسة ريس التي حصلت عليها "كالكاليست"، انخفضت عمليات مراكز التسوّق يوم الجمعة 2 أغسطس/آب بمتوسط ​​9% مقارنة بيوم الجمعة من الأسبوع السابق، الذي كان 29 يوليو/تموز. وتظهر البيانات أنّه في شمال إسرائيل، حيث تم إغلاق بعض مراكز التسوق لعدة أشهر، انخفضت المبيعات بنسبة 6.5% وفي الجنوب، انخفضت المبيعات بنسبة 9%.

وعلى وجه التحديد في تل أبيب انخفضت المبيعات بنسبة 15%. وفي القدس المحتلة كان هناك أيضاً انخفاض حاد قدره ما يقرب من 14.5%  حيث لم يشعر السكان بالأمان الكافي لمغادرة منازلهم في ظل التحذيرات من التهديد الإيراني وفي مدينة حيفا، انخفضت عمليات مراكز التسوق بنسبة 13.5%.

 وعلى الرغم من تأثر المجمعات المفتوحة بالطقس، لكن كان في نهاية الأسبوع الماضي الاتجاه السلبي محسوساً فيها أكثر من المعتاد، وبحسب تجار التجزئة، وصلت الانخفاضات يوم السبت إلى 30% في بعض المجمعات.

انعكاسات التهديد الإيراني

وينعكس الانخفاض في المبيعات أيضاً في مراكز التسوق الإقليمية، التي تعمل أيام السبت لبضع ساعات، ووفقاً لمسؤولي مراكز التسوق، كانت الانخفاضات ليلة السبت أكثر أهمية مما كانت عليه يوم الجمعة ووصلت إلى 20% مقارنة بالليلة الماضية.
وقال أحد تجار الأزياء بالتجزئة لـ "كالكاليست": "لقد تعطلت عطلة نهاية الأسبوع بأكملها، يوم الجمعة كان لا يزال هناك عمل، ولكن يوم السبت، انخفضت المتاجر بنسبة 30%. لقد حدث انخفاض بنسبة تتراوح بين 25% و30% في عدد من المناطق، وأرجع ذلك إلى التهديد الإيراني حيث يوجد ذعر من التسوق.

وفقاً لأحد المسؤولين التنفيذيين في مراكز التسوق، "حتى يوم الجمعة، كانت حركة المرور أقل نشاطاً، لكنها اشتدت ليلة السبت. يقوم الناس بالتسوق وقضاء المهمات يوم الجمعة قبل السبت، فيأتون إلى المركز التجاري.

كما تظهر البيانات الصادرة عن شركة SBA، التي تدير نظام الدفع ببطاقات الائتمان في إسرائيل، أن سلوك المستهلك يتوافق مع الأزمة في بداية الحرب. تظهر بيانات SBA أن المبيعات في سلاسل الأغذية تعززت في عطلة نهاية الأسبوع. في بداية الحرب، خزَّن الإسرائيليون المواد الغذائية وربما يتكرر الاتجاه في هذه الفترة أيضاً، في انتظار الرد المحتمل بعد التهديد الإيراني لإسرائيل.

لكن الزيادة في مبيعات المواد الغذائية تعزى أيضاً إلى ارتفاع الأسعار في سلاسل الأغذية، ولا تنفصل عن حقيقة أن الأسر تحصل في بداية الشهر على راتب وتقوم بالتسوق. ومع ذلك، ارتفعت مبيعات السلسلة الغذائية يومي الخميس والجمعة 1-2 أغسطس بنسبة 12% مقارنة بيومي الخميس والجمعة من الأسبوع السابق (25-26 يوليو).

وفي صناعة الأزياء، انخفضت المبيعات يومي الخميس والجمعة كما قلل الجمهور أيضاً من ارتياد المقاهي والمطاعم في عطلة نهاية الأسبوع. وهذه الاتجاهات في بطاقات الائتمان شوهدت أيضاً في بداية الحرب.

المساهمون