البنك المركزي الصيني يضخ 6.7 مليارات دولار عبر إعادة الشراء العكسية

13 فبراير 2023
من أمام مبنى بنك الشعب الصيني (Getty)
+ الخط -
ضخ البنك المركزي الصيني مجدداً اليوم الإثنين الأموال في النظام المالي من خلال عمليات السوق المفتوحة. وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) على موقعه الإلكتروني إنه أجرى عمليات إعادة شراء عكسية لمدة سبعة أيام بقيمة 46 مليار يوان (حوالي 6.7 مليارات دولار أميركي) بسعر فائدة 2 في المائة.
وأوضح البنك أن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي. يذكر أن عمليات إعادة الشراء العكسية، المعروفة بـ(ريبو العكسي)، هي عمليات يشتري فيها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال تقديم العطاءات، مع الاتفاق على بيعها إليهم مرة أخرى في المستقبل.

وحقق الاقتصاد الصيني نمواً بنسبة 3 بالمائة عام 2022، وفق ما أفادت به إحصاءات رسمية، مسجلاً أدنى معدلاته في 40 عاماً بسبب تفشي وباء كوفيد والأزمة العقارية التي شهدتها البلاد.

وكانت بكين قد حددت نسبة 5.5 بالمائة هدفا لها، وهو معدل أقل بكثير من نسبة النمو عام 2021 عندما زاد الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بأكثر من 8 بالمائة.

وذكر المكتب الوطني للإحصاء أن الاقتصاد الصيني نما بنسبة 2.9 بالمائة على أساس سنوي في الربع الرابع، مقارنة بـ3.9 بالمائة في الربع الثالث.

وواجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم رياحا معاكسة مع اقتراب عام 2022 من نهايته، حيث انخفضت الصادرات الشهر الماضي مع انخفاض الطلب العالمي والقيود الصحية الصارمة التي أضرّت بالنشاط الاقتصادي.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون