البنك المركزي التركي يبقي سعر الفائدة 9% للشهر الثاني على التوالي

19 يناير 2023
رصد البنك المركزي تحسّناً في معدلات واتجاه التضخم بدعم من السياسات الشاملة (الأناضول)
+ الخط -

في إشارة إلى بدء ظهور تحسّن في معدلات واتجاه التضخم في البلاد، قرر البنك المركزي التركي، اليوم الخميس، وللشهر الثاني على التوالي، الإبقاء على سعر الفائدة عند 9% لعمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع.

وجاء ذلك في بيان عقب اجتماع عقدته لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي، برئاسة محافظه شهاب قاوجي أوغلو، حسب ما نقلت "الأناضول".

وأشار البيان إلى بدء ظهور تحسّن في معدلات واتجاه التضخم في تركيا، وذلك بدعم من السياسات الشاملة التي تنتهجها البلاد.

وأكد أن المركزي سيستمر باستخدام جميع الأدوات بشكل حاسم حتى تتكون مؤشرات قوية تشير إلى انخفاض دائم في التضخم، في خطوة تتماشى مع الهدف الرئيسي المتمثل في استقرار الأسعار.

وفيما اعتبرت لجنة السياسات أن "من المهم للغاية أن تظل الظروف المالية داعمة" للقوة الدافعة في الإنتاج الصناعي، قال محللون لوكالة "رويترز" إن البنك المركزي قد يعاود تخفيف السياسات في الفترة التي تسبق انتخابات مايو/أيار، إذ تشير التوقعات إلى تراجع التضخم دون 64% الشهر الماضي.

وقال البنك إن مستوى التضخم واتجاهه قد تحسنا بسبب توسع الدولة في استراتيجيتها لتعزيز استخدام الليرة، مضيفا أن الطلب المحلي الأقوى نسبيا عوض التباطؤ الاقتصادي الأخير بسبب ضعف الطلب الأجنبي.

بحسب "رويترز"، قد يلجا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قريبا إلى الاستمرار في خفض أسعار الفائدة، في إطار سياسته غير التقليدية بأن تيسير السياسة النقدية يؤدي أيضا إلى خفض الأسعار.

وأدت موجة سابقة من تيسير السياسة النقدية في 2021 إلى انهيار الليرة التركية، ما أدى إلى ارتفاع التضخم عند أعلى مستوى له خلال 24 عاما فوق 85% في أكتوبر/تشرين الأول، قبل أن ينخفض إلى 64.3% في ديسمبر/كانون الأول.

وكان البنك خفض أسعار الفائدة 500 نقطة أساس (5%) خلال 4 أشهر حتى نوفمبر/تشرين الثاني بفعل التباطؤ الاقتصادي، فيما يتوقع أن ينخفض التضخم إلى 22.3% بنهاية 2023 حتى مع بلوغ متوسط تقديرات انخفاض التضخم 42.5% في استطلاع أجرته "رويترز".

المساهمون